الزراعة تعلن عن خطة لرفع أعداد النخيل لأكثر من 25 مليوناً
عدد من اشجار النخيل في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الأحد، خطة لرفع أعداد النخيل في حلول العام المقبل الى أكثر من 25 مليون نخلة، فيما أشارت الى مزاعم إطلاق فرص استثمارية خلال شهر تشرين الثاني المقبل عبر الملتقى الدولي للاستثمار.

وقال مدير عام دائرة البستنة في وزارة الزراعة، هادي هاشم حسين، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الدعم الذي تقدمه الوزارة لمزارعي النخيل، له أهمية كبيرة من خلال توفير فسائل النخيل بأسعار مدعومة، إلى جانب النصح والإرشاد والندوات والتدريب الزراعي، وكذلك النشرات المستمرة المتضمنة عمليات خدمة النخيل".

واستطرد، أن "الوزارة، تعمل على تطوير الصناعات المرتبطة بالتمور لرفع قيمتها الغذائية والزراعية، بما يسهم في تحسين القدرة التنافسية للتمور العراقية في الأسواق المحلية والعالمية".

كما ذكر مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية، إياد البولاني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "الدائرة تعمل على تشجيع الاستثمار في قطاع النخيل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وتأهيل محطات زراعية".

وأردف: "سيتم عرض فرص استثمارية متعددة في الملتقى الدولي للاستثمار الزراعي المقرر إقامته في شهر تشرين الثاني المقبل، والذي سيتضمن محطات خاصة بزراعة النخيل وتطويرها".

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة الزراعة نظمت مهرجان النخيل والتمور، وهو ضمن استراتيجية الوزارة الهادفة الى رفع أعداد النخيل لأكثر من 25 مليون نخلة بحلول عام 2025، مما يعد إنجازاً كبيراً لدعم القطاع الزراعي والصناعات التحويلية المرتبطة بالنخيل".

وأشار، الى أن "العراق كان يمتلك أكثر من 32 مليون نخلة في سبعينيات القرن الماضي، إلا أن هذا العدد انخفض في عام 2008، حيث وصل الى 9 ملايين نخلة".


مشاهدات 182
أضيف 2024/10/13 - 4:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1114 الشهر 65535 الكلي 10709712
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير