الخامسة عالميا.. إيران تنتج 500 مليون متر مربع من السيراميك والبورسلان سنويا

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس اتحاد منتجي السيراميك والبورسلان في إيران إن هذه الصناعة تحتل المركز الخامس في العالم بإنتاج سنوي يبلغ 500 مليون متر مربع من جميع أنواع المنتجات، مؤكدا أن منتجات بلاده تمتلك القدرة على منافسة المنتجات العالمية.

وأوضح بهنام عزيز زاده، في تصريحات نشرتها وكالة إرنا الحكومية: حققت هذه الصناعة معدل نمو جيد من حيث الكمية والنوعية في السنوات الماضية. وتمكنت من أن تكون في مكانة عالية ووفرت الآن فرص عمل لـ 450 ألف شخص.

وبين أن أكثر من 145 وحدة إنتاجية تنشط في مجال البورسلان والسيراميك، موضحا: تبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدات حوالي 750 مليون متر مربع، والآن لدينا 500 مليون متر مربع من الإنتاج، تم تصدير 200 مليون متر مربع منها في العام الماضي.

وشدد رئيس اتحاد منتجي السيراميك والبورسلان في إيران على أن هذه المنتجات تتمتع بتنافسية عالية وتنوع كبير، وقال: نقوم بتصدير المنتجات إلى 50 دولة بالسعر والجودة المناسبين، علما أن حصة الصادرات إلى هذه الدول صغيرة جدًا بسبب العقوبات والمعاملات المصرفية.

وأضاف عزيز زاده: نقوم بتصدير 40% من الإنتاج، منها 73%، أي 140 مليون متر مربع، يتم تصديرها إلى العراق، في حين يجب تسهيل مسألة تحويل الأموال والخدمات اللوجستية والتشاور الإيراني في مختلف البلدان. ومن الممكن أيضًا التصدير إلى الدول الأوروبية والأفريقية.

وواصل: إذا لم يتم تسهيل شروط التصدير فإن هناك احتمالية بخسارة الأسواق العالمية، وبالنسبة للتصدير إلى العراق فإن 20% من الصادرات تضر بمصالح المصدرين بسبب الفارق في سعر الصرف.

وأشار إلى أسواق التصدير الجديدة، وقال: على الرغم من أن روسيا لديها طلب كبير على منتجات البلاط والسيراميك في إيران، إلا أنه ليس لدينا حصة من الصادرات إلى هذا البلد. في الماضي، كان التصدير إلى روسيا محظورا، ولكن الآن تم السماح به مع توقيع الاتفاقية التفضيلية.


مشاهدات 55
أضيف 2024/09/27 - 10:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10437 الشهر 65535 الكلي 10407803
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير