التخطيط: الأحد المقبل انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني

الاقتصاد نيوز - بغداد

حددت وزارة التخطيط، الخميس، موعد انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "الاحد المقبل الاول من شهر ايلول 2024 سيكون موعدا لبدء عمليات الحصر والترقيم"، لافتة إلى أن "العملية تستمر لمدة شهرين وتأتي استعدادا  لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المقرر تنفيذه في العشرين من شهر تشرين الثاني 2024".

وقال رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم، وفقاً للبيان، إن "الوزارة تستعد اليوم لإطلاق المرحلة الرئيسة من مراحل التعداد العام للسكان والمساكن وهي مرحلة التعداد الأولى، والمتضمنة عمليات الترقيم والحصر"، مشيراً إلى أن "العملية ستنطلق في عموم العراق في يوم الأول من ايلول 2024".

وأضاف أن "الفعاليات السابقة كانت للتدريب والتحضير"، منوهاً بأن "هذه المرحلة تعد من المراحل الاساسية والمهمة للتعداد السكاني كونها تسبق عملية العّد السكاني باعتبار أنه سيكون هناك ترقيم للمباني والمساكن والمنشأت مع اخذ المعلومات الأولية عن عدد أفراد الأسرة، وتوزيع الاسر حسب الذكور والاناث، لتكون معلومات مهمة يستند إليها العداد في 20 / 11 ".

وبيّن أن "الاستعداد لهذه المرحلة الاساسية اخذت وقتا طويلا للتهيئة والعمل، إذ جرى تهيئة الصور الفضائية الحديثة في جميع مناطق العراق وتقسيم المناطق إلى بلوكات إحصائية وجرى توزيع العاملين على التعداد، وتدريب 25 ألف متدرب في المحافظات لدورات استمرت من الشهر السابع ولغاية اليوم".

وأشار إلى أن "هناك دورات تكميلية في المحافظات والأقضية"، موضحاً أن "العملية سوف تستمر لشهرين في جميع أقضية ونواحي العراق".

وأكمل: "وبعد إنتهاء هذه المرحلة، تبدأ مرحلة تقسيم وإعداد وتدريب مايقرب من 80 ألف متدرب إضافي لتحقيق التعداد العام"، مشيرا إلى أن "هناك 120 ألف عداد وباحث يعملون في 20 / 11 لتنفيذ العد السكاني بيومين".


مشاهدات 292
أضيف 2024/08/29 - 4:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17951 الشهر 65535 الكلي 10200039
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير