الموسوي: العراق يمتلك قدرة تؤهلة ان يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 5 ملايين برميل يومياً

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد مدير مركز العراق للطاقة د. فرات الموسوي، اليوم الاربعاء ، ان العراق يمتلك مواد هيدروكاربونية واحتياطيات ضخمة تؤهلة ان يزيد انتاجه بكميات كبيرة ، مشيرا الى ان العراق قادر حالياً على انتاج 4 ملايين و650 الف برميل يومياً من النفط ولكن بسبب اتفاق اوبك بلص هنالك قيود طوعية واجبارية بتحديد انتاجه بـ 4 ملايين برميل باليوم .
وقال  الموسوي في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان العراق قادر على انتاج اكثر من 4 ملايين برميل يوميا من النفط الخام ولكن التزامه اما اعضاء منظمة اوبك يحدد بتصدير 4 ملايين برميل يوميا ، مبينا انه اذا اضفنا جولة التراخيص الخامسة والسادسة سيرتفع انتاج العراق الى اكثر من 5 ملايين برميل يومياً ولكن يحتاج الى جهد كبير وضخ اموال وبنية تحتية كبيرة لتصدير هذه الكمية .
واضاف ان العراق لايتمكن حتى وان وصل الى هذا الكم من الانتاج من تصديره لعدة اسباب اولاً عدم اكتمال خطوط انابيب النفط للتصدير الحالي ثانياً الارصفة التي يحمل من خلالها النفط هي غير جاهزة ولا تكفي لهذه الكميات ، موضحا انه قبل شهرين قامت الحكومة بالموافقة على بناء خط انبوب ثالث تصديري عبر مضيق هرمز ويحتاج بحدود ثلاث سنوات لاكماله وادخاله للخدمة .
واشار الى ان الطريق الوحيد لزيادة الانتاج هو دخول العراق في مفاوضات جديدة مع اعضاء منظمة اوبك وهو مايسعى اليه العراق كما فعلت الامارات قبل فترة بزيادة حصة انتاجها بحدود 300 الف برميل يومياً ، منوها الى انه مازالت البيئة الاستثمارية العراقية غير جاذبة وهنالك عدة عقود خدمة التي تعمل بها بجولات التراخيص النفطية تعتبرها الشركات الكبرى الاجنبية انها غير مجزية 

 


مشاهدات 425
أضيف 2024/08/28 - 11:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9656 الشهر 65535 الكلي 10191744
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير