العراق يوقع عقدا مع شركة بريطانية لتطوير حقول نفطية وغازية في كركوك

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وكالة "رويترز" الدولية، عن قيام الحكومة العراقية بمنح "شراكة" مالية لشركة "بتريتش بتروليوم" النفطية تشمل الحقول العملاقة للغاز والنفط في محافظة كركوك، في خطوة قالت إنها تلغي النظام المعمول به حاليا بمنح الشركات عمولات فقط وتحولها الى "شراكة كاملة".

وذكرت الوكالة، إن "مصدرين من داخل الحكومة العراقية اكدا لها، أن قرارا حكوميا صدر بالموافقة على منح الشركة البريطانية "شراكة في الأرباح" من واردات استثمار حقول النفط والغاز في محافظة كركوك، بدلا عن النظام المعمول به سابقا والذي يمنحها "حقوقا مادية محدودة" من العائدات ويعتمد على الاستثمار الحكومي المباشر.

وكالة رويترز أكدت أيضا، أن "الحكومة العراقية تنوي توقيع اتفاق سري خلال هذا الأسبوع ستمنح بموجبه حقول كركوك للشركة البريطانية وتكتفي بالحصول على حصة من عائدات استخراجها وبيعها لموارد المحافظة"، بحسب وصفها.

وتابعت: "الحكومة العراقية تحاول من خلال هذه الصفقات إعادة جذب الشركات الغربية مرة أخرى لسوق النفط العراقي بعد موجة من الانسحابات المستمرة"، مشددة على أن "حقول كركوك تمثل رمزا مهما لصناعة النفط العراقية كونها المنطقة التي اكتشف فيها النفط للمرة الأولى عام 1927، ولا تزال حتى اليوم منطقة مهمة لتمويل العراق".

يشار إلى أن الشركة البريطانية "بريتش بتروليوم" رفضت الإجابة على أسئلة "رويترز" بخصوص الصفقة التي ستلغي تأميم النفط العراقي وتعيد تقديمه للشركات الغربية التي ستكون المتحكم بتلك الحقول بشكل كامل.

للاطلاع على أخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021


مشاهدات 425
أضيف 2024/08/21 - 9:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11115 الشهر 65535 الكلي 10193203
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير