موانئ دبي: شركة بريطانية تستثمر 35 مليون دولار بالكونغو
صورة جوية لميناء خليفة في أبوظبي. "رويترز"

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت مجموعة موانئ دبي العالمية "دبي بي ورلد" إن مؤسسة "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" البريطانية، - مؤسسة تمويل مشاريع التنمية والمستثمر الرئيسي في المملكة المتحدة - تلتزم، باستثمار نحو 35 مليون دولار لتطوير المرحلة الأولى من ميناء "بنانا" الجديد، أول ميناء حاويات في المياه العميقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت موانئ دبي العالمية، في بيان صحفي اليوم، أن هذا الاستثمار في ميناء بنانا يأتي في ظل الشراكة مع "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" ، والتي بدأت بتحديث وتوسعة الموانئ في كلٍ من دَكَار السنغال والسخنة مصر وبربرة "أرض الصومال" في عام 2021. إلى جانب عدد من الموانئ الأخرى التي تشملها هذه الشراكة، على أن تحظى مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت المستثمر بنصيب الأقلية في الميناء الجديد.

وستعمل الموانئ الثلاثة في إطار اتفاقية الشراكة الأصلية بين مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت البريطانية ومجموعة موانئ دبي العالمية على تحسين وصول السلع الحيوية إلى حوالي 35 مليون شخص، ودعم 5 ملايين وظيفة وخلق 138 ألف وظيفة جديدة، بالإضافة إلى توفير 51 مليار دولار لإجمالي التجارة بحلول عام 2035.

وسيعزز ميناء "بنانا" للحاويات من التجارة الدولية لجمهورية الكونغو، ويمكنها من الوصول المباشر إلى الأسواق الدولية، مما يعود بالنفع على الملايين من سكانها.

وجاري تطوير الميناء على مراحل متعددة، على أن تزيد قدرته الاستيعابية تدريجياً وسيتم ربطه بشبكة بنية تحتية إضافية، تشمل منطقة حرة وبنية تحتية لوجستية متعددة الوسائط في أكبر المدن في الدولة، بما في ذلك العاصمة الكونغولية كينشاسا، التي يبلغ سكانها نحو 17 مليون نسمة، عبر مدينتي بوما وماتادي.


مشاهدات 254
أضيف 2024/08/19 - 4:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18584 الشهر 65535 الكلي 10200672
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير