السكك الحديد العراقية : الشركات العالمية المنفذة لمشروع طريق التنمية ستخضع للتقييم

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد مدير عام السكك الحديد العراقية يونس الكعبي ، الاثنين ، ان النسب المنجزة هي 100بالمئة للتصاميم الاولية للسكك الحديد و75بالمئة للطريق البري السريع ، مبينا ان جميع الشركات العالمية التي ستنفذ المشروع ستخضع للتقييم .
وقال الكعبي في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، انه من المؤمل بالشهر القادم ننتهي من جميع التصاميم الاولية للطريق والسكك الحديد وبذلك ننتقل الى مرحلة التصاميم التفصيلية منتصف عام 2025 واكتمال التصاميم النهائية وسنذهب الى مرحلة اعلان المناقصات والبدء بتنفيذ هذا المشروع العملاق والتصاميم الاولية تشمل المسارات والمحطات والمواقع اللوجستية .
واضاف انه من ضمن عقد الشركة الاستشارية ان تكون مشرفة على تقييم الشركات العالمية التي ستنفذ طريق التنمية والطريق البري والسكك الحديد لان المواصفات التي وضعت لهذا المشروع من اعلى المواصفات العالمية ونتحدث عن تكنلوجية عام 2030 في التنفيذ ولذلك سيكون تقييم للشركات ، مشيرا الى انه هناك رغبات من جميع الشركات العالمية للمشاركة في لتنفيذ هكذا مشروع عالمي.
واوضح ان مثل هكذا مشاريع عملاقة ستدار من قبل شركات متخصصة لانه يرتبط بحركة التجارة العالمية وكذلك الموانئ العراقية التي ستشهد طفرة نوعية بأفتتاح ميناء الفاو منتصف عام 2025 ولذلك سيكون لدينا مينائين عملاقين هو ميناء ام قصر وميناء الفاو الكبير سيرتبطان بحركة التجارة العالمية .
واشار الى انه ضمن تصميم الشركة المصممة ان المشروع يوجزء الى 15 مقطع من ميناء الفاو الى الحدود العراقية التركية ربما يعطى لكل شركة مقطع من هذه المقاطع لتفيذه ولكن ضمن مواصفة واحدة وبالتالي يعطي مرونة في اختيار الشركات المتميزة في تنفيذ مثل هكذا مشروع والتنفيذ في وقت قياسي خلال مدة لاتتجاوز الاربع سنوات لذلك لن يتم الاعتماد على شركة واحدة ولكن التنفيذ من عدة شركات .

 


مشاهدات 377
أضيف 2024/08/19 - 9:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18188 الشهر 65535 الكلي 10200276
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير