مبادرة تمكين تعيد الالق الى بغداد القديمة

مكة المكرمة _ خاص

 افتتح السيد محمدشياع السوداني رئيس مجلس الوزراء امس المرحلة الثانية من مشروع  اعادة تاهيل بغداد القديمة (نبض بغداد)محور  سوق السراي- القشلة -تجاه ساحة الميدان وتاتي اهمية هذه المنطقة من كونها تاريخيا تمثل السراي الحكومي ووزارة الداخلية ومديرية الشرطة العامة وبنايات تراثية اخرى تمثل مؤسسات حكومية وتعليمية وثقافية تراثية بغدادية. وشملت عملية التأهيل والتطوير الى احياء هذه المنطقة مع المحافظة على وضعها كتراث بغدادي قديم يمثل حقبة مهمه من تاريخ العراق وعاصمته بغداد  مع الاخذ بنظر الاعتبار  تحويل المواقع التراثية الى  معالم سياحيه وثقافية واعدة .ان هذا المشروع هو احد المشاريع المهمه التي يمولها صندوق المبادرات المجتمعية (صندوق تمكين) التي تمولها المصارف الخاصة العراقية وتحت اشراف ومتابعة البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية وتحت توجيه واشراف مكتب رئيس مجلس الوزراء  ويشترك في تنفيذ ومتابعة  المشاريع فرق  الجهد الهندسي لامانة بغداد ووزارة الثقافة ورابطة المصارف والدوئر الاخرى الساندة وتاتي هذه الفعاليات  لكي يتوج صندوق تمكين نشاطاته وفعالياته المختلفة خلال السنوات الماضية والمستمرة لخدمة التنمية والمجتمع.
لقد تأسس صـنـدوق الــمــبــادرات المجتمعية “تمكين”،  في 2017 لتحقيق اهداف البنك المركزي العراقي الاقتصادية والمجتمعية الواردة في  قانونه 56 لسنة 2004، والتي تتضمن تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة وخدمة المجتمع . ويتحقق  ذلك بدعم المجتمع اقتصاديا  وإنسانيا وثقافيا، عبر المبادرات التي يقدمها البنك المركزي والمصارف والجهات الساندة  لتحقيق الهدف الاقتصادي والمجتمعي في آن واحد ودعم الحالات الإنسانية  للمواطنين، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحرجة المركبة والمتراكمة  التي شهدتها البلاد .   
ويُمَوَّل صندوق المبادرات المجتمعية "تمكين" عبر اشتراكات شهرية من المصارف الخاصة العراقية، وشركات الصرافة، وشركات الدفع الالكتروني ، وتودع هذه الأموال في حساب مستقل داخل البنك المركزي العراقي، وتصرف عبر لجنة مختصة  مشكلة في رابطة المصارف .

وتأتي أهمية صندوق المبادرات ”تمكين“ من سعيه إلى دعم المجتمع عبر: إنعاش الوضع الاجتماعي والاقتصادي.
و تشغيل الايدي العاملة.وتمكين الشباب 
ودعم الحالات الإنسانية والثقافية والمجتمعية والفنية والبيئية
وبلغ مجموع المبادرات التي دعمها صندوق "تمكين" منذ انشائه حتى الان، اكثر من 1000  مشروع اقتصاديا وإنسانيا وثقافيا وتراثيا،  واعتمدت المبادرات على دعم الشباب العراقي وتطويره بمختلف القطاعات التعليمية والتربوية والخدمية والصحية وغيرها. وان ا
ابرزالمجالات التي ساهم فيها صندوق تمكين هي :
١‐الحالات الإنسانية والاجتماعية.
والتي ازدادت في السنوات الماضية نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية.
٢‐ المجالات الاجتماعية
ودعم قطّاع التربية والتعليم.
٣‐ حماية البيئية
مكافحة التصحر بالتعاون مع وزارة الزراعة.
  بإطلاق ”مبادرة مكافحة التصحر“. وهي مبادرة  تتضمن زراعة مليوني شتلة في جميع محافظات البلد التي تعاني من هذه المشكلة، مع تجهيز المساحات المزروعة بشبكات ري بالتنقيط.
٤‐ الدعم المقدم للثقافة والإعلام والفنون والتراث .وان ابرز المشاريع الثقافية هو انجاز تأهيل وتطوير شارع المتنبي (قلب الثقافة العراقية) و(نبض بغداد).الذي تم افتتاح المرحلة الثانية منه امس
٥ - تمويل المشاريع الاقتصادية والتنموية واعادة الاعمار.
ان المسهمات التمويلية للقطاع المصرفي لهو تعبير وتطبيق حقيقي لمقولة ( مصارف القطاع الخاص في خدمة المجتمع).


 


مشاهدات 859
أضيف 2024/06/24 - 9:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4941 الشهر 65535 الكلي 9197151
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير