هل تتحدى إيران قرار الوكالة الدولية بتوسيع "محدود" لتخصيب اليورانيوم؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال دبلوماسيون، إن إيران ترد على قرار مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي ضدها بتوسيع قدرتها على تخصيب اليورانيوم في موقعين تحت الأرض لكن التصعيد ليس بالحجم الذي كان يخشاه الكثيرون، حسب تقرير لوكالة “رويترز“.

وتشعر إيران بالغضب من مثل هذه القرارات التي اتخذها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، وقد ردت على القرار السابق قبل 18 شهرا بتخصيب ما يصل إلى 60٪ من درجة النقاء، بالقرب من درجة صنع الأسلحة، في موقع ثان والإعلان عن توسيع كبير لبرنامج التخصيب.

وقال خمسة دبلوماسيين إن الشركة تخطط هذه المرة لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي، وهي الآلات التي تخصب اليورانيوم، في موقعي التخصيب تحت الأرض. وقال ثلاثة من الدبلوماسيين إن مفتشي الوكالة يراقبون خطة إيران للتقدم لإصدار تقرير للدول الأعضاء يوم الخميس.

وقال دبلوماسي مقيم في فيينا “ليس بالقدر الذي أتوقعه” في إشارة إلى حجم التصعيد الإيراني، “لماذا؟ لا أعلم. ربما ينتظرون الحكومة الجديدة”، في إشارة إلى مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي، والانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو.

وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا قبل أسبوع يدعو إيران إلى تكثيف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتراجع عن حظرها في الآونة الأخيرة للمفتشين على الرغم من مخاوف أمريكية سابقة من أن طهران سترد بتصعيد نووي. فقط روسيا والصين عارضتا.

ولم يخض الدبلوماسيون في تفاصيل حول عدد أو نوع أجهزة الطرد المركزي التي سيتم إضافتها أو المستوى الذي سيتم تخصيبه ، على الرغم من أن أحد الدبلوماسيين قال إنها لن تستخدم لتوسيع إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب بسرعة إلى ما يصل إلى 60٪ ، أي ما يقرب من 90٪ من درجة صنع الأسلحة.

وقال الدبلوماسيون إنهم سينتظرون ليروا ما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران فعلته بالفعل لكنهم على علم بخطط إيران.

وقال أحد الدبلوماسيين إن هذه الخطوة “في الطرف الأدنى من التوقعات وشيء نحن متأكدون تماما من أنهم سيفعلونه على أي حال” ، مما يعني أنه كان سيحدث حتى بدون القرار.

لم تتابع إيران إعلانها الصادر في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 بشكل كامل بعد القرار السابق. وفي حين أنها ركبت جميع أجهزة الطرد المركزي التي قالت إنها ستقوم بها في محطة التخصيب تحت الأرض في نطنز، فإن 12 سلسلة من طراز متقدم واحد، وهو IR-2m، لم يتم تشغيلها بعد.

تقوم إيران بالتخصيب بنسبة تصل إلى 60٪ فقط في محطة تجريبية فوق الأرض في نطنز وموقع فوردو ، الذي تم حفره في جبل. في نوفمبر 2022 ، بدأت في التخصيب بنسبة تصل إلى 60٪ في فوردو لكنها لم تقم بعد بتثبيت جميع الشلالات الإضافية التي قالت إنها ستفعلها.


مشاهدات 516
أضيف 2024/06/13 - 11:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17710 الشهر 65535 الكلي 10433909
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير