تحذير اقتصادي من أنبوب البصرة – العقبة.. كم تبلغ قيمته؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

حذر الخبير الاقتصادي، حمزة الجواهري، اليوم الخميس، من مشروع أنبوب البصرة – العقبة النفطي، وفيما وصفه بـ"حصان طروادة" للتطبيع مع إسرائيل، اشار الى قيمة تكلفته الكلية.

وقال الجواهري، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "الحكومة العراقية تقع تحت ضغوط شديدة من قبل امريكا لتنفيذ مشروع أنبوب البصرة – العقبة النفطي"، مبينا أن "النواب يجب أن يكون لهم دور بإيقاف المشروع لانه يمثل حجر الزاوية لما يسمى بصفقة القرن والتي سيكون فيها المشروع عبارة عن حصان طروادة للتطبيع مع إسرائيل الذي يرفضه الشعب بالكامل".

وأضاف، ان "خط نفط البصرة العقبة وملحقاته من مشاريع يكلف العراق 28 مليار دولار ويتضمن تكلفة بناء الخط ومصطفى نفط تقام في العقبة مع خط يذهب إلى مصر ليزودها بالنفط هي دولة وإسر ائيل، إضافة إلى بناء ميناء في العقبة للتصدير جميع الكلف يتحملها العراق".

وأشار الى، ان "العراق يتحمل كل أنواع الرسك خصوصا وأن الخط يمر من خلال وادي حوران الذي يعتبر الملاذ الأمن لعشرة آلاف مقاتل من داعش"، مبيناً ان "العراق ينقل من خلاله للاردن 150 الف برميل نفط و150 الف برميل للمصفى في العقبة وكمية من النفط تزيد عن 300 الف برميل يوميا إلى مصر وإسرائيل، في حين ان الخط لا ينقل اكثر من مليون برميل في الاردن، بمعنى ان العراق سوف يصدر منه فقط 400 الف برميل يوميا للعالم".

واكد الجواهري، ان "جميع كلف بناء الخط يدفعها العراق وكذلك كلف التشغيل للخط، ويتحمل كلفة مرور النفط عبر الاردن بواقع دولارين وسبعين سنت لكل برميل".

وبين الخبير الاقتصادي، ان "النفط عندما ينقل من ميناء العقبة فإنه سيكون في مياه تسيطر عليها إسرائيل بالكامل، وفي حال افتعلت الاخيرة اي مشكلة لتفرض على العراق التطبيع، فإنه سيكون مجبرا على الرضوخ لارادتها، وبهذا سيكون الخط عبارة عن حصان طروادة للتطبيع مع الأخيرة".


مشاهدات 419
أضيف 2024/06/06 - 11:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9079 الشهر 65535 الكلي 8974634
الوقت الآن
الجمعة 2024/6/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير