فضيحة تضرب شركة "تويوتا".. ما حجم التأثير على عملائها؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

أوقفت شركة "تويوتا موتور" وشركات صناعة السيارات الأخرى المتورطة في فضيحة شهادات سلامة جديدة شحنات عدد قليل من الطرازات، وشهدت مكاتبها مداهمة من قبل المسؤولين الحكوميين، لكن يبدو أن التأثير على عملائها وعملياتها محدود.

تهاوت أسهم شركة "هوندا موتور" بنسبة 2.4%، فيما تراجعت أسهم "تويوتا" بنسبة 1.1% في تداولات صباح الثلاثاء في طوكيو، بعد الكشف عن تزوير اختبارات شهادات السلامة. وقدمت "تويوتا" بيانات خاطئة خلال اختبارات سلامة المشاة لثلاثة طرازات حالية، وهي "كورولا فيلدر" و"كورولا أكسيو" و"ياريس كروس"، حسب ما أوضحته وزارة النقل يوم الاثنين.

وتأتي هذه النتائج عقب أمر سابق أصدرته الحكومة لنحو 90 مُصنع لإعادة فحص إجراءاتها لاختبار السلامة بعد اكتشاف عقود من الاحتيال في شركتين تابعتين لـ"تويوتا" العام الماضي. وبالرغم من أن هذه الإفصاحات تشكل ضربة جديدة لـ"تويوتا" وصُناع السيارات اليابانيين، ظلت أسهمها مرتفعة هذا العام. ولم تتضمن الجولة الأخيرة استدعاء أي سيارات أو تحذيرات بشأن سلامة التشغيل.

قال أكيو تويودا، رئيس "تويوتا"، الصحفيين يوم الاثنين، إن "العملاء بإمكانهم الاطمئنان بأن سياراتهم آمنة للقيادة، لكن هناك قواعد يجب علينا اتباعها. فنحن لم يكن علينا تجاوز هذه العمليات المهمة".

تداعيات الأزمة على "تويوتا"

تمثل الطرازات الثلاثة أقل من 2% من 11 مليون سيارة أنتجتها "تويوتا" العام الماضي. وسيؤثر توقف الشحن على خطي تجميع مسؤولين عن إنتاج 130 ألف وحدة سنوياً، وفقاً لشركة صناعة السيارات.

مع ذلك، سيتعين على تويودا ومجلس إدارته تهدئة أي مخاوف بشأن قيادة "تويوتا" أو الحوكمة المشتركة في اجتماع المساهمين السنوي المقرر عقده في 18 يونيو. وحثت شركتان رئيسيتان بالوكالة المساهمين على التصويت ضد إعادة تعيين تويودا في الاجتماع القادم، مشيرين إلى المخاوف بشأن الفضائح الأخيرة، فضلاً عن قضايا الحوكمة.

قال كين سايتو، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو، إن الفضيحة الجديدة "مؤسفة للغاية"، والوكالة تحقق في تأثيرها على الموردين وسترد بشكل مناسب.

دخلت السلطات مقر "تويوتا" في ناغويا صباح الثلاثاء عند الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي، بحسب وزارة النقل. وقال المسؤولون إنهم سيجرون أيضاً عمليات تفتيش ميدانية لشركات "مازدا موتور" و"ياماها موتور" و"سوزوكي موتور"

 


مشاهدات 241
أضيف 2024/06/04 - 9:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8664 الشهر 65535 الكلي 8974219
الوقت الآن
الجمعة 2024/6/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير