محافظ البنك المركزي للسفير الفرنسي: خطّة هيكلة المصارف الحكومية ستغير خارطة القطاع المصرفي

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، الخميس، إن خطّة هيكلة المصارف الحكومية ستغير خارطة القطاع المصرفي في العراق.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان، تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، استقبل، سعادة السفير الفرنسي في بغداد السيد باتريك دوريل".

وأضاف أن "اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين"، مشيراً إلى أن العلاق "قدم شرحاً وافياً عن العلاقات والأوضاع الاقتصادية، فضلاً عن توجهات الحكومة في ترسيخ دعائم الاقتصاد الوطني وتنويعه في ظِلّ حالة الاستقرار الأمني المتحقق في العراق".

ونقل البيان عن العلاق قوله إن "خطّة هيكلة المصارف الحكومية التي تحظى بدعمٍ ومتابعةٍ منتظمة من قبل دولة رئيس الوزراء"، مبيناً أن "هذه الخطّة ستغير خارطة القطاع المصرفي وواقعه في العراق". 

وتابع البيان أن "التطورات المتسارعة في تنظيم ومراقبة وتحليل عمليات التحويل الخارجي وتغطية التجارة الخارجية طبقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، التي تلقى إشادةً واهتماماً كبيرين من المنظمات الدولية والإقليمية". 

وأكد أن "السفير الفرنسي أبدى ارتياحاً لما لاحظه من تطورات تنموية واقتصادية في العراق خصوصاً أثناء تجوّله في المحافظات"، مبدياً "استعداد بلاده لتعزيز وتطوير العلاقات المصرفية مع العراق"، موضحاً أن "العلاقات الاقتصادية بين البلدين آخذةً بالنمو على مستوى دخول الشركات الفرنسية والاستعانة بخبراتها في المشاريع الاستثمارية".
 
ودعا السفير الفرنسي، بحساب البيان، محافظ البنك المركزي العراقي بعد إجراء الترتيبات اللازمة، لزيارة المؤسسات المالية والمصرفية في فرنسا، خصوصاً البنك المركزي الفرنسي.

يذكر أن البنك المركزي العراقي يمتلك ودائعاً وحسابات لدى البنك المركزي الفرنسي وتربطهما علاقاتِ تعاونٍ مميزة على مدى سنوات طويلة.


مشاهدات 415
أضيف 2024/05/09 - 6:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3868 الشهر 65535 الكلي 8344284
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير