رابطة المصارف الخاصة العراقية تشيد بزيارة السوداني إلى واشنطن

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، الاربعاء، على أهمية الزيارة التي يجريها حالياً رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن فيما يتعلق بالمباحثات المالية والمصرفية.

وقال النصيري في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السودانيوالوفد المرافق له، اجرى لقاءً هاماً في واشنطن مع وكيل وزارة الخزانة الامريكية للتباحث بشأن مجالات التعاون في الجوانب المالية والمصرفية".

وأضاف أن "الاجتماع خرج ببيان رسمي اوضح هناك اجراءات سوف يتم اتخاذها في ضوء ما دار في هذه المفاوضات"، مشيراً إلى أن "هناك اهتمام حكومي كبير لتحقيق عملية الاصلاح المالي والاقتصادي وهناك اشادة امريكية بهذه العملية الاصلاحية".

وكشف عن "قيام 21 مصرفاً عراقياً خاصاً بفتح 40 حساباً في مصارف مراسلة خلال الفترة الماضية"، موضحاً أن "هذه المصارف الخاصة باتت تتعامل بصورة مباشرة مع المصارف المراسلة فيما يتعلق بالتحويلات الخارجية ما يعني أنه سيتم تدريجياً الغاء ومغادرة المنصة الالكترونية في نهاية العام 2024 وهذا ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الحالية لرئيس الوزراء الى واشنطن وينسجم مع استراتيجية البنك المركزي العراقي".

ولفت النصيري إلى أن "القطاع المصرفي العراقي يأمل ان تحقق هذه الزيارة اهدافها فيما يتعلق بعملية اعادة التأهيل التي بدأ بها البنك المركزي العراقي منذ عام 2023 بامتثالها للمعايير الدولية".

وتابع أن "الشهر المقبل ستضاف ثلاثة مصارف عراقية إلى تلك التي فتحت حساباً في دولة الإمارات العربية المتحدة فضلاً عن تلك التي لديها مصارف مراسلة في بعض دول العالم وتمارس عمليات تمويل التجارة الخارجية بعملة الدولار وغيرها من العملات الأجنبية".

 


مشاهدات 764
أضيف 2024/04/17 - 6:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10092 الشهر 65535 الكلي 8065248
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير