"كابيتال إنتليجنس" تُصنف مصرفا عراقيا بنظرة مستقبلية مستقرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني تصنيفها الائتماني لأصول البنك الإسلامي العراقي للاستثمار والتنمية (BIIB)، المدرج ببورصة العراق، طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية، عند درجة "-B"، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأضافت الوكالة في مذكرة بحثية على موقعه الرسمي، أنها أبقت على تصنيف أصول البنك قصير الأجل المقومة بالعملات الأجنبية (ST FCR) عند درجة "B".

أبقت الوكالة على تصنيف البنك المستقل عند درجة "-b" بنظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند "-bb"، ومستوى الدعم الاستثنائي عند درجة "غير مؤكد".

وظلت كذلك تصنيفات البنك داخل حدود الدولة عند درجة "+iqBBB" للاستثمارات طويلة الأجل وبدرجة "iqA2" للاستثمارات قصيرة الأجل، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ويتمتع البنك بمستوى ربحية جيد في 9 أشهر من عام 2023، وقاعدة رأسمالية قوية، ومستوى سيولة عالية مدعومة بقاعدة ودائع العملاء المتزايدة وتمثل قوة ائتمانية.

وفي المقابل أشارت الوكالة إلى التحديات الائتمانية الرئيسية أمام البنك كما هو الحال مع باقي البنوك العراقية بسبب نقاط الضعف الاقتصادية والسياسية في العراق على الرغم من أسعار النفط الحالية، وكذلك التركز في الأصول وودائع العملاء، والميزانية العمومية الصغيرة نسبيًا وحصة السوق.

وإضافة إلى ذلك يواجه البنك ارتفاع معدلات التمويل المتعثر رغم التحسن والإطار التنظيمي والإشرافي الضعيف.

ورغم الميزانية الصغيرة نسبياً للبنك إلا أنه نجح مع ذلك في توسيع الأصول وودائع العملاء في السنوات الأخيرة، ولا تزال هناك درجة كبيرة من مخاطر التركيز الكامنة في الميزانية العمومية.


مشاهدات 501
أضيف 2024/04/10 - 4:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15729 الشهر 65535 الكلي 8053676
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير