مستشار رابطة المصارف: نجاح مفاوضات ملف المصارف في واشنطن يساهم في حماية النظام المصرفي العراقي من الانهيار
مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري

الاقتصاد نيوز - بغداد

توقع مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، السبت، ان نجاح ملف مفاوضات القيود الامريكية على 28 مصرفا خاصا مع الخزانة الامريكية في واشنطن تساهم في حماية النظام المصرفي العراقي من الضرر والانهيار.

وقال النصيري في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إنه "تفصلنا ايام قليلة عن اللقاء المرتقب للسيد رئيس الوزراء مع الرئيس الامريكي والادارة الامريكية تجعل من المهم جدا في هذه المرحلة الحرجة والمعقدة التي يمر بها النظام المصرفي ان تتضمن اجندة اعمال اللقاءات والمفاوضات مع قيادات الادارة الامريكية ووزارة الخزانة والفيدرالي الامريكي ان يتم تحديد المسارات القادمة والواضحة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين  والتي تربطهما علاقات واسعة في كافة المجالات".

واوضح أن "من الملفات المهمة التي ستتضمنها المناقشات وبمشاركة البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية هو موضوع الاصلاح المالي والمصرفي وحماية القطاع المصرفي العراقي من الانهيار بعد صدور العقوبات والتقييدات بحرمان 50%من مجموع القطاع المصرفي الخاص من التعامل بالدولار الامريكي وهو العملة الاجنبية الرئيسية للتعامل المصرفي والتجاري في العراق والعلاقات المصرفية الدولية منذ زمن بعيد".

وأشار إلى أن "مدخلات ومخرجات هذه الزيارة المهمة يجب ان تقنع الجانب الامريكي باعادة النظر بالعقوبات والقيود المفروضة خصوصا وان جميع المصارف المتضررة تخضع حاليا للتدقيق من قبل شركة K2 الدولية وهذا يؤكد حسن نية المصارف بان اسباب الحرمان من التعامل بالدولار الامريكي لم يكن باخطاء جسيمة ومقصودة".

وتابع أن "تاتي اهمية اعادة النشاط وحماية النظام المصرفي الخاص وبضمانة نتائج اعمالها بواسطة المنصة الالكترونية لعام 2023.والتي اكدت سلامتها وشفافيتها".

وختم النصيري حديثه بان "عدم التوصل الى حلول سريعة بهذا الملف سيؤدي الى ارباك السوق التجاري والمصرفي وسيؤثر على توريدات البطاقة التموينية وهي المصدر الغذائي الاساسي للشريحة الواسعة من الشعب العراقي وتضعف خطط واجراءات البنك المركزي والحكومة في الاصلاح المالي والمصرفي وعدم السيطرة على استقرار سعر الصرف للدينار العراقي وتضرر الاقتصاد الوطني".


مشاهدات 507
أضيف 2024/04/06 - 4:56 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16931 الشهر 65535 الكلي 8054878
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير