البنك المركزي العراقي يوضح آلية إيداع إيرادات النفط في الخارج
شعار البنك المركزي العراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

 

كشف البنك المركزي العراقي، عن آلية إيداع إيرادات النفط في الخارج، وذلك رداً على سؤال برلماني حول الموضوع.

وجاء في الوثيقة  أن السند القانوني لإيداع إيرادات النفط في حساب "IRAQ2" لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هو انتهاء تمديد الأمر التنفيذي الصادر عن الرئيس الأمريكي رقم 13303 في عام 2003، والذي كان يمنح الحصانة على الأموال العراقية المودعة في حساب "DFI".

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي، عمار حمد، أن حساب "IRAQ2" يستخدم لإيداع أموال صادرات النفط الخام العراقي، ويتم تحويلها إلى حساب البنك المركزي العراقي لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال 24 ساعة من استلامها.

وأكد أن هذه الآلية تضمن عدم تعرض الأموال لمطالبات الدائنين، كونها أموال تعود للحكومة العراقية متأتية من تصدير النفط الخام.

وأضاف أن مذكرة تفاهم تم توقيعها بين وزارة المالية العراقية والبنك المركزي العراقي في عام 2014 تنظم العمل بحساب "IRAQ2"، وأن هذه المذكرة تعد الأساس القانوني لإنشاء الحساب المذكور.

وأشار إلى أن الحصانة الممنوحة وفقاً لمذكرة التفاهم تشمل الأموال السيادية فقط، ولا تشمل الأموال المستخدمة لأغراض تجارية.

وأوضح أن الاحتياطيات الأجنبية للعراق يتم إيداعها لدى عدة جهات خارجية، بما في ذلك البنوك المركزية والمؤسسات المالية، ولا تقتصر على البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأشار إلى أن أسعار الفائدة على هذه الودائع تختلف حسب الشريحة الاستثمارية ومدة الاستثمار والمؤسسة التي يتم الاستثمار معها.

وأخيراً، أوضح أن الشركة الناقلة للدولار من البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مطار بغداد الدولي هي شركة "أورينت"، وأن مبلغ التأمين على الشحنة الواحدة هو 414,000 دولار أمريكي، وأن أجور النقل هي 216,310 دولار أمريكي.


مشاهدات 679
أضيف 2024/04/02 - 1:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1617 الشهر 65535 الكلي 7929310
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير