المالية تعلن إتمام البيانات المتعلقة بجداول موازنة 2024 وإرسالها إلى مجلس الوزراء

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزيرة المالية طيف سامي، الأربعاء، إتمام البيانات المتعلقة بجداول موازنة 2024 وإرسالها إلى مجلس الوزراء.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور اعضائها وعدد من اعضاء اللجان النيابية الأخرى استضافت وزيرة المالية طيف سامي ومدير عام هيئة الجمارك ومدير عام الهيئة العامة للضرائب؛ لمناقشة أتمتة النظام المالي للضرائب والرسوم الجمركية".

وأضاف البيان، أن "رئيس اللجنة في مستهل الاستضافة رحب بالضيوف، مشددا على ضرورة الإسراع بأتمتة النظام المالي"، لافتا، إلى أن "اللجنة تدعم التوجه نحو تطبيقه والعمل على تعظيم الإيرادات غير النفطية بالتنسيق مع الجهات التنفيذية في سبيل تنويع الإيرادات".

وتابع البيان، أن "اللجنة ناقشت النظام المالي والمصرفي والتأكيد على أتمتة النظام وتبادل البيانات بين هيئة الجمارك والمؤسسات الأخرى إضافة إلى الإجراءات والصيغة المتبعة في تدقيق البيانات والدفع الإلكتروني (pos)، فضلا عن مناقشة ملف الإعفاء الضريبي إذ طلبت اللجنة تزويدها بالجداول الخاصة بالإعفاءات الضريبية".

وواصل البيان، أن "مداخلات الأعضاء ركزت حول مدى تنفيذ أحكام الموازنة العامة الاتحادية والإيرادات والحسابات الختامية، فضلا عن ضرورة تطبيق النصوص الواردة في الموازنة فيما يتعلق بالجباية والضرائب، مع أهمية معرفة الرسوم الجمركية المتحققة والإيرادات المتوقعة، بالإضافة إلى آلية استيفاء الودائع وتقاطع بيانات الموظفين".

وأكدت اللجنة- وفقا للبيان- على "ضرورة الإسراع بإرسال جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024؛ في سبيل قراءتها والتصويت عليها داخل مجلس النواب".

من جهتها، أوضحت وزيرة المالية "إتمام البيانات المتعلقة بجداول 2024 وإدراج النصوص وإرسالها إلى مجلس الوزراء، فيما قدمت شرحا عن آلية عمل الوزارة".

وبشان أتمتة النظام، أوضح مدير عام الهيئة العامة للجمارك حسن العكيلي- بحسب البيان- "مباشرة العمل بالنظام الإلكتروني مع التركيز على المراكز الأكثر إيرادا من أجل رفد الموازنة وتعظيم الموارد، فيما تطرق مدير عام هيئة الضرائب إلى إيرادات الضرائب والنسب الواردة من الجباية، إضافة إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه الهيئة".

واختتم البيان، أن "رئيس اللجنة عطوان العطواني أكد عقد اجتماعات ولقاءات أخرى من أجل دراسة الملف تفصيليا للخروج بنتائج موحدة"، مضيفا، أن "اللجنة تأخذ الموضوع على عاتقها ومتابعة العمل وتقديم تقرير بشأنه كونه من الإيرادات الأساسية في رفد الموازنة العامة".


مشاهدات 209
أضيف 2024/03/13 - 4:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9077 الشهر 65535 الكلي 8015429
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير