مالية البرلمان تُحدد مدة إكمال توطين رواتب موظفي كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

رأى عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، أن وزارة المالية شكلت فرق عمل متعددة لإجراء عملية توطين رواتب موظفي إقليم كوردستان، مستدركا أن الأمر يحتاج إلى فترة أطول من شهر

وزارة المالية الاتحادية أعلنت الإثنين (11 آذار 2024) إطلاق تمويلات رواتب موظفي إقليم كوردستان المدنيين ومستحقات شبكة الحماية الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومستحقات شؤون الشهداء والمؤنفلين والعقود ومستحقات دوائر إقليم كوردستان، مشيرة إلى أن إطلاق رواتب شهر آذار سيتم بعد استكمال متطلبات توطين الرواتب من قبل إقليم كوردستان.

المحكمة الاتحادية، لفتت إلى أن عملية التوطين تستوجب فترة زمنية كافية لإنجازها، لذا؛ فإن على وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان، الإسراع وبذل الجهود لغرض تحقيق عملية التوطين، وفقا لبيان صادر عن المحكمة.

تحويل قاعدة البيانات

بهذا الصدد، قال معين الكاظمي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المهم أن يحول إقليم كوردستان قاعدة البيانات للموظفين كاملة، لكي تكون المسؤولية بعهدة وزارة المالية الاتحادية بخصوص عملية التوطين في المصارف الحكومية".

وأضاف الكاظمي أنه "وحسب ادعاء وزارة المالية فإن لديها القدرة على التوطين السريع، وإذا كان هناك عدم إكمال للعدد الكلي فالمهم أن إقليم كوردستان استجاب وسلم قاعدة البيانات التي يتم تدقيقها من قبل وزارة المالية".

"بذلك يتم حل أزمة رواتب موظفي ومتقاعدين إقليم كوردستان من خلال التعامل معهم أسوة بموظفي المحافظات ال 15 الأخرى"، وفقا لمعين الكاظمي.

صرف المبالغ لحين استكمال التوطين
عضو اللجنة المالية النيابية، أردف: "حتى وإن لم يستطيعوا اللحاق بالتوطين خلال شهر، فمن المؤكد أن الحكومة ستتعامل معهم في أنهم استجابوا، وبذلك سيتم صرف المبالغ لإقليم كوردستان لحين إكمال عملية التوطين".

وتابع معين الكاظمي: "صحيح أن عملية توطين الرواتب في باقي المحافظات استغرقت وقتا، لكن اذا شكلت وزارة المالية فرق عمل متعددة وتفرغت لذلك، ممكن أن تستكمل الموضوع، لكن ليس خلال شهر واحد، فهو يحتاج الى فترة أطول".

يشار إلى أن وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان أعلنت الثلاثاء أن وزارة المالية الاتحادية مولت 59 % من مجموع رواتب إقليم كوردستان وحرمت 41 % من متقاضي الرواتب من مستحقاتهم، منوهة إلى أن المبلغ الذي تقرر تمويله لم يصل إليها بعد.

بخصوص التوطين أكدت أن "إقليم كوردستان وفي إطار مشروع حسابي بدأ منذ فترة طويلة عملية التوطين بإشراف البنك المركزي العراقي"...


مشاهدات 3456
أضيف 2024/03/13 - 8:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10462 الشهر 65535 الكلي 8016814
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير