النفط تعلن تقليص انبعاثات غاز "الفلير"

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، الثلاثاء، عن خطتها بشأن خفض الانبعاثات الغازية، فيما أشارت الى التوجه لرفع نسبة تقليص انبعاثات غاز "الفلير" الى 20 بالمئة.

وقال مستشار وزير النفط لشؤون الطاقة عبد الباقي خلف، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "العراق ملتزم بخفض الانبعاثات المناخية بشكل طوعي بما مقداره 2 بالمئة أي ما يعادل 200 مليون طن، خلال مدة 10 سنوات بدأت منذ عام 2020 ولغاية 2030".

وأوضح أن "نصف انبعاثات العراق هي من قطاع الطاقة، النفط والكهرباء"، مبيناً أن "وزارة النفط عملت على تقليص انبعاثات غاز الفلير من خلال استثمار الغاز، مما وفر انبعثات نحو 6 ملايين طن، أي خفضت خلال العام الماضي نسبة 4 بالمئة من الانبعاثات، أي ضعف ما ملزم بتحقيقه خلال 10 سنوات".

وأردف أن "الوزارة تعمل خلال العام الحالي على خفض كميات إضافية من غاز المشاعل أو الفلير، ومن المؤمل خفض 700 مليون قدم من الغاز المحروق وبالتالي رفع نسبة الخفض المتحقق الى أكثر من 20 بالمئة".

وأشار الى أن "وزارة الكهرباء، تعمل على تحويل محطات التوليد البسيط الى مركبة، حيث تقدر انبعاثات الطاقة الكهربائية بحدود 50 مليون طن سنوياً متفرقة حسب المحطات"، منوهاً بأن "التحول من الوقود الثقيل إلى الوقود الخفيف أو الغاز من شأنه تخفيف الانبعاثات".

وتابع أن "مصفى كربلاء المقدسة الذي أنشئ ضمن مواصفات بيئية عالية (اليورو فايف)، تتضمن انبعاثات محدودة جداً من الكبريت، فضلاً عن انبعاثات مقننة من الأنواع الأخرى من الغازات ومنتجات بجودة وبكفاءة احتراق عالية وبالتالي يعتبر نقلة في صعيد تقليل الانبعاثات".

واستطرد، أن "الطاقة الشمسية اليوم بدأت تدخل في بعض الفعاليات الساندة للإنتاج النفطي من أجل تقليل البصمة الكربونية للإنتاج النفطي"، لافتا الى أن "الوزارة لديها فريق يعمل بموضوع اقتصاديات الكاربون، بالإضافة الى مشاريع وخطط أخرى في اتجاه تقليل الانبعاثات".


مشاهدات 392
أضيف 2024/03/12 - 4:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14536 الشهر 65535 الكلي 8020888
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير