السوداني يوجه بحل العقبات التي تعترض إنجاز تحلية مياه البحر في البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، بحل العقبات التي تعترض إنجاز مشروع تحلية مياه البحر في البصرة.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن الأخير "ترأس مساء اليوم في محافظة البصرة، اجتماعاً خاصاً بمشروع تحلية مياه البحر، بحضور ائتلاف مجموعة الرضا وشركة باور چاينا المنفذتين للمشروع، ومحافظ البصرة ومستشاري رئيس الوزراء".

وأضاف أن "الاجتماع جرى خلاله استعراض الائتلاف خطته الخاصة بهذا المشروع المهم للبصرة، الذي تبنته الحكومة منذ بداية تشكيلها، وضمنته في البرنامج الحكومي والموازنة الاتحادية، وتحويله من وزارة الإعمار والإسكان إلى محافظة البصرة، طبقاً لقرار مجلس الوزراء (23425) بجلسته المنعقدة في 1 آب 2023".

واطلع رئيس مجلس الوزراء على "المراحل النهائية للتفاوض، وما توصلت إليه اللجنة برئاسة محافظ البصرة مع الائتلاف المنفذ للمشروع، مؤكداً "تقليل مدة الإنجاز".

ووجه بـ"حسم الموضوع ورفع محضر الاجتماع إلى الحكومة ليتسنى لمجلس الوزراء اتخاذ القرار المناسب، بما يضمن تذليل العقبات وتسريع إنجاز المشروع".

وأشار المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إلى أن "هذا المشروع سيكون الأكبر في العالم من بين باقي المشاريع الخاصة بتحلية مياه البحر، حيث سيعمل بطاقة مليون متر مكعب في اليوم، ويكفي لسد حاجة 3-4 ملايين شخص من أهالي البصرة، كما يتضمن المشروع إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية، جزءاً من المشروع؛ لضمان استقلاله عن مصادر الطاقة الخارجية".

وفي وقت سابق اليوم، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال اجتماعه بالحكومة المحلية للبصرة، على أهمية تحقيق نهضة اقتصادية في المحافظة، فيما أشار إلى أن "مشاريع ميناء الفاو وطريق التنمية التي باتت تحظى باهتمام إقليمي ودولي".

وصباح اليوم، افتتح السوداني مصنع الدرفلة في البصرة، وهو أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (500) ألف طن سنوياً، لأنواع مختلفة من الحديد، بعد توقفه منذ عام 2003.

كما افتتح رئيس الوزراء مصنعي سماد اليوريا والداب في المحافظة بعد توقفهما عن منذ سنوات، وأعيد افتتاح المصنعين بعد التعاقد مع شركتين أجنبيتين، حيث تبلغ طاقة مصنع اليوريا (1000) طن يومياً، في حين تبلغ طاقة مصنع الداب (500) ألف طن سنوياً، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.


مشاهدات 374
أضيف 2024/03/09 - 8:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9841 الشهر 65535 الكلي 8016193
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير