الموارد المائية تعلن إجراءاتها للحفاظ على طبيعة هور الشافي في البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، إجراءاتها للحفاظ على طبيعة هور الشافي في محافظة البصرة.

وقال معاون مدير فرع مركز إنعاش الأهوار في محافظة البصرة، ناظم عبد الإمام، في بيان تلقته "الاقتصاإن" الملاكات الهندسية والفنية أنجزت خطة التطهيرات للأعوام السابقة والخاصة بإزالة الترسبات الطينية من مغذيات الأهوار والأنهر الرئيسية والفرعية "، مؤكدا أن" العمل مستمر بتنفيذ أعمال خطة تطهيرات العام الحالي والمشاريع الإروائية الأخرى ".

وأشار إلى أنه" سيتم تنفيذ منشأ على نهر الشافي الرئيسي يعمل على مرور المياه من شط العرب خلال عملية المد إلى داخل الأهوار ويمنع رجوعها أثناء فترة الجزر، للحفاظ على المخزون المائي في الأهوار، فضلا عن إنشاء قناطر صندوقية ملاحية على الأنهر المتقاطعة مع السداد الممتدة إلى داخل الأهوار وصيانة السداد المتراخية وتقويتها ليكون طريقا آمنا للسكان المحليين في الأهوار وممارسة مهنة الصيد وتربية الجاموس ومزاولة أعمالهم بشكل طبيعي ".

وتابع عبد الإمام، أن" الأعمال تضمنت ربط هور الشافي بأهوار المسحب والصلال، لتحسين نوعية المياه فيهما عبر قنوات رئيسية رابطة بينهما "، منوها بأن" هذه الأهوار تقع فيها محمية التراث العالمي وبمساحة قدرها ٢٠٠ كم٢ ".

ولفت إلى، أن" العمل يهدف لإيصال المياه إلى هور الشافي وزيادة الخزن المائي والمحافظة عليه وتحسين نوعية المياه والبيئة والنبات والحفاظ على التنوع الإحيائي والحد من ظاهرة الهجرة للسكان المحليين وجذب السياح إلى مناطق الأهوار.

يذكر أن هور الشافي يتغذى من نهر الشافي الرئيسي المتفرع من شط العرب والذي يعتمد على الإطلاقات المائية الواردة من نهر دجلة


مشاهدات 428
أضيف 2024/03/09 - 10:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 330 الشهر 65535 الكلي 8025063
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير