الإعمار تكشف خططها بشأن مشاريع المياه: سنستهدف هذه المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم السبت، عن أكثر من 6 مشاريع جديدة ستنجز خلال العام الحالي، فيما أعلنت استحداث 17 مشروعا استراتيجيا جديدا للمياه

وقال المدير العام للمديرية العامة للماء في وزارة الإعمار، عمار عادل المالكي، للوكالة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المديرية العامة للماء التابعة إلى وزارة الإعمار باشرت بإعداد خطة بعيدة الأمد أو المستقبلية تستهدف جميع مناطق المحافظات التي تعاني من شح المياه أو عدم وجود محطات أو مشاريع مركزية".

وأضاف المالكي أن "المديرية العامة للماء خاطبت جميع مديريات المحافظات من خلال الاجتماعات المستمرة على إدراج المناطق التي تعاني من شح المياه أو التي لا يصل إليها الماء"، مبينا أن "هناك مشاريع مصممة قديمة منذ سنوات وتعاني من تلكؤ، فضلا عن التوسع السكاني واستحداث أقضية ونواح جديدة، ما أدى إلى نقص كبير في إيصال الماء إلى تلك المناطق".

وأكد أن "خطة المديرية العامة للماء هي الاتجاه نحو المشاريع المركزية، وكذلك توجيه المديريات والمحافظات بتقديم دراسة عن جميع طاقات مناطقها لتغطية كافة المناطق غير المخدومة أو التي لا تصل إليها المياه، لربطها على أقرب مجمع أو مشروع مائي"، مشيرا إلى أنه "سيتم إنجاز أكثر من 6 مشاريع خلال العام الحالي".

وتابع أن "المديرية العامة للماء استهدفت جميع المناطق التي تعاني من شح الماء من خلال خارطة التوزيع الخدمي التي تبين نسبة الخدمات لكل محافظة، حيث ابتدأ بأكثر المحافظات التي  تعاني من الشح وإعطائها الأولوية في المشاريع باعتبارها مناطق متضررة من شح المياه".

وأشار إلى أن "هناك 17 مشروعا استراتيجيا جديدا لعام 2024 تم رفعها إلى وزارة التخطيط وقيد استحصال الموافقات الرسمية"، موضحا أن "الرؤية والفلسفة في هذه المشاريع ستكون جديدة ومختلفة، حيث هناك تعشيق بين التصاميم الحالية والقديمة بمواصفات فنية معتمدة، فضلا عن القرارات الجديدة المنبثقة عن مجلس الوزراء واللجنة العليا للمياه برئاسة رئيس مجلس الوزراء".

واستدرك بالقول: إن "خطة المديرية العامة للماء هي استحداث أكثر من 17 مشروعا جديدا وحسب الحاجة الفعلية والموافقات الرسمية، باعتبار أن وزارة الإعمار ملتزمة بأطر وقوانين محددة من قبل وزارتي التخطيط أو المالية".


مشاهدات 339
أضيف 2024/03/02 - 10:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1624 الشهر 65535 الكلي 7929317
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير