النفط تكشف عن خطط تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أوضحت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، آلية الإعلان عن مشاريعها وعقودها وتنافس الشركات الراغبة بالاستثمار فيها، فيما أكدت أن خططها المستقبلية تركز على تطوير الحقول الغازية لتعظيم الإنتاج الوطني.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مشاريع تطوير الحقول النفطية أو الاستكشافات أو غير ذلك، تعلن عنها وزارة النفط عن طريق جولات التراخيص التي تتضمن مجموعة من المواقع أو الحقول النفطية أو الغازية، فتتقدم الشركات الراغبة بالاستثمار في هذه الحقول".

وتابع جهاد: "بعد ذلك يتم ترشيح الشركات المؤهلة في هذا الإطار والتي لديها خبرة ومتخصصة وقادرة على تطوير هذه المواقع سواء كانت مواقع مكتشفة وغير متطورة أو حقول منتجة غير متطورة"، موضحا أن "آخر عقد تم الإعلان عنه وتوقيعه، كان ضمن جولة التراخيص الخامسة التي تضمنت عدداً من الحقول والمواقع في وسط وجنوب العراق، ومن ثم أعلنت الوزارة عن جولة التراخيص الخامسة (الملحق) التي تضمنت أيضاً عدد المواقع".

وأشار إلى، أن "الوزارة أعلنت عن جولة التراخيص السادسة التي ضمت مواقع وتراكيب هيدروكربونية نفطية وغازية، لكن أكثرها غازية"، مستدركا بالقول: إن "الوزارة حددت توقيتات زمنية محددة لاستقبال الشركات الراغبة للمشاريع التي أعلن عنها في جولة التراخيص الخامسة الملحق والسادسة لتطوير الحقول".

وأوضح، أن "التنافس في جولات التراخيص تكون علنية، حيث يتم عرض الحقل المذكور، وبالتالي تتنافس الشركات المتقدمة على تطوير هذا الحقل أو الرقعة أو الموقع، سواء كان ذات تراكيب هيدروكربونية غازية أو نفطية أو حقل نفطي أو حقل غازي"، مؤكداً أن "العملية تتم بكل شفافية".

ولفت إلى، أن "خطط الوزارة خلال المرحلة القادمة تركز على الحقول والتراكيب الغازية، من أجل تعظيم الإنتاج الوطني في قطاع الغاز، الذي يشكل أهمية وأولوية في الصناعة النفطية العراقية".


مشاهدات 425
أضيف 2024/02/27 - 12:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2320 الشهر 65535 الكلي 7930013
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير