محافظ المركزي العراقي يحدد مميزات "الجباية الإلكترونية": حلقة مهمة جدا

الاقتصاد نيوز - بغداد

وصف محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم الخميس، موضوع الجباية الإلكترونية بـ"الحلقة المهمة"، وفيما أشار إلى مميزات الجباية، أكد التزام البنك المركزي بدعم هذه المبادرة.

وقال العلاق في كلمة خلال ورشة نظمتها رابطة المصارف الخاصة العراقية، وحضرها مراسل "الاقتصاد نيوز"، إن "انطلاق مشروع الجباية إلكترونية تأتي ترجمة التزام البنك المركزي والمصارف والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة البنك المركزي بتنفيذ رؤيته وأهدافه الاستراتيجية لتطوير القطاع المالي المصرفي في العراق".

وأضاف، أن "المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز الموارد الحكومية وتحصيلها في بيئة موثوقة وآمنة وشفافة، وتعتمد على البنية التحتية في أنظمة المدفوعات ومنصات الدفع الإلكتروني التي يوفرها البنك المركزي والمزودة بخدمات الدفع.

وبين العلاق، أن" هذا المشروع يستهدف بشكل عام الوزارات الحكومية جميعها وكذلك غير الحكومية والنقابات والجمعيات التي تحصل فيها المبالغ "، لافتا إلى أن" هذا المشروع سيمكن من اتمتت عمليات الجباية كافة واعتماد أدوات الدفع الإلكتروني والحد من التعاملات النقدية الذي بدوره سيساعد من التخفيف عن كاهل المواطنين من خلال التسريع في إنجاز المعاملات ".

واوضح محافظ البنك المركزي، أن" العملاء يستطيعون اختيار الوقت والمكان الذي يرغبون فيه لدفع الفواتير وإن من شأن ذلك أن يوفر الوقت والجهد وتوفير خدمات لدفع للمواطنين عبر قنوات دفع متعددة وبدرجة عالية من الثقة والأمان ".

ولفت الى أن" هذا الامر يزيد من معدلات التحصيل وتخفيض التكاليف والحد من مخاطر التعامل النقدي ورفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطن والحصول على بيانات وتقارير متكاملة "، معتبرا" الجباية الالكتروني حلقة مهمة من حلقات تسعى إلى الحد من ظاهرة الاقتصاد النقدي، والتي يسعى البنك المركزي إلى العمل عليه على مستويات عدة من أجل الاستخدام الأمثل للنقل وتوسيع الشمول المالي ".

وأكد العلاق، أن" البنك المركزي أكد التزامه التام وبالشراكة مع زملائه بدعم هذه المبادرة من خلال دعم نمو واستخدام الاقتصاد المحلي مع الحفاظ على استقراره ومكانته من خلال التعاون والتحدي الهادف ".


مشاهدات 1180
أضيف 2024/02/22 - 11:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 706 الشهر 65535 الكلي 8179711
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير