رغم ترحيل العديد منهم.. كشف طريقة دخول العمال الأجانب إلى العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن نسبة كبيرة من الذين يمتهنون التسول يتسلمون رواتب وإعانات، فيما أعلنت ترحيل عدد كبير من المتسولين ممن يحملون جنسيات عربية وآسيوية خلال الأسابيع الماضية.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة نجم العقابي إن "ظاهرة التسول باتت مصدرا لدخل العديد من الأسر التي تتخذ منه مهنة يشترك فيها جميع أفرادها، الأمر الذي دعا الوزارة وبغية الحد منها إلى شمولها بالإعانات الاجتماعية، إلا أنه على الرغم من شمول نسبة كبيرة منها وتوقيعها على تعهد خطي بعدم العودة للشارع، إلا أن أفرادها ما زالوا يمتهنون التسول بشكل علني"، مشيرا إلى "تشكيل لجنة مع وزارة الداخلية للقضاء على هذه الظاهرة".

وأضاف أن "هناك أعدادا كبيرة من المتسولين يحملون جنسيات سورية وباكستانية وهندية، يدخلون للبلاد أثناء موسم الزيارات الدينية أو لأغراض السياحة ومن ثم يمتهنون التسول، ما دعا دائرة الإقامة في وزارة الداخلية إلى ترحيل عدد كبير منهم خلال الأسابيع الماضية".

وبين: "تسجيل أكثر من 45 ألف يتيم تقدموا عبر النافذة الإلكترونية للشمول في بغداد والمحافظات"، لافتا إلى أن "وزارة العمل شرعت بشمول كبار السن والأيتام والمشردين بالرواتب وإعانات الحماية الاجتماعية لضمان عيش كريم لهم، كونهم الأكثر هشاشة في المجتمع"
واختتم بالقول إن "الوزارة رصدت مبالغ كافية لشمول جميع المستحقين بمن فيهم المتسولون".


مشاهدات 472
أضيف 2024/02/21 - 10:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3551 الشهر 65535 الكلي 8312883
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير