السليمانية تفضل التجارة مع إيران أكثر من تركيا.. ما السبب؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

علق مدير غرفة التجارة في السليمانية سلام عبد الله، اليوم الثلاثاء، على اعتماد المدينة على البضائع الإيرانية بدلا من البضائع التركية.

وقال عبد الله في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "القضية بعيدة عن التقارب السياسي، ولكن لها أسباب فنية، فالطريق مع إيران هو أقرب من تركيا بنسبة 70 %".

وأضاف أن "أسعار المواد والبضائع الإيرانية أقل أيضا بنسبة 75 % من البضائع التركية، كما أنه وبسبب الأزمة المالية في السليمانية فإن المستهلك يبحث عن المنتجات الرخيصة، وبالتالي نرى اعتماد أسواق السليمانية على المنتوج الإيرانية بنسبة كبيرة جدا تصل إلى 80 % من حجم البضائع".

وأشار عبد الله إلى أن "السليمانية لديها أكثر من منفذ كمركي مع إيران وهي طريق ترانزيت إلى المحافظات العراقية الأخرى، وبالتالي النشاط التجاري في السليمانية ما زال جيدا، رغم الأزمة المالية".

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم وزارة التجارة في حكومة إقليم كردستان فتحي المدرس، عن حجم التبادل التجاري مع إيران.

وقال المدرس، إن "حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران يبلغ أكثر من 8 مليارات دولار سنويا عبر جميع المنافذ الحدودية بين الدولتين".

وأضاف: بالنسبة لحجم التبادل التجاري بين الإقليم وإيران سنويا فيبلغ بحدود 4 مليارات دولار فقط في عام 2022، وهذا النشاط سيزداد خلال العام الحالي 2023 بنسبة أعلى من العام الماضي ".

وأعلنت السلطات الإيرانية في وقت سابق، أن حجم التجارة الخارجية مع العراق في النصف الأول من العام 2023 بلغ نحو 2.5 مليار دولار.


مشاهدات 195
أضيف 2024/02/13 - 9:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10901 الشهر 65535 الكلي 7274330
الوقت الآن
الخميس 2024/2/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير