النقل تحدد مواعيد إنجاز الأرصفة والنفق المغمور للفاو الكبير

الاقتصاد نيوز _ بغداد

حددت وزارة النقل مطلع شهر تشرين الأول المقبل، موعدا لإنجاز مشاريع الأرصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير وأعمال تشييد النفق المغمور، بينما سيعلن خلال الأشهر الستة المقبلة، الجهة الاقتصادية المشغلة للميناء.  

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن العام الحالي شهد خطوات متسارعة  لاستكمال جميع متطلبات تشغيل ميناء الفاو الكبير، ومن المؤمل إنجاز الأعمال الكونكريتية لمشروع النفق المغمور خلال شهر حزيران المقبل، لتبدأ مرحلة الحفر والغمر لفحص الكتل الكونكريتية، بينما ستنطلق نهاية العام الحالي أعمال تعويم الكتل الكونكريتية ليتم تشكيل الجزء المغمور من النفق.

وأشار إلى تحقيق نسب متقدمة بإنجاز المشاريع الخمسة للبنى التحتية للميناء، كاشفا عن أن مطلع شهر تشرين الأول من العام الحالي سيشهد رسميا إنجاز هذه المشاريع بشكل كامل، منوها بأن وزارته أوشكت على إتمام رسم السياسة التشغيلية للميناء وتحديد الجهة التي ستتعاقد معها كشريك، لتلبية متطلبات دراسة الجدوى، وتطمح إلى أن يكون ميناء الفاو محطة (ترانزيت)، والمؤمل حسم الملف خلال الأشهر الستة المقبلة.

وبين الصافي أن العمل مستمر حاليا لإنشاء محطة للحاويات بطول 2000 متر، وعرض 600 متر وبطاقة مليون حاوية سنويا في المرحلة الأولى، فضلا عن تنفيذ طريق سريع بين ميناءي الفاو وأم قصر بطول 62 كم بممرين للذهاب والإياب، يتكون كل منهما من ثلاثة مسارات، ويمر عبر النفق المغمور تحت قناة خور الزبير الملاحية بطول 2400م.

وذكر في السياق ذاته، أن وزارته مستمرة باستقبال الوفود من جميع دول العالم، الراغبة بالاطلاع على خطوات إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير والمشاركة فيه، عادا المشروع مركزا اقتصاديا حديثا وعالميا لمختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية.
 


مشاهدات 203
أضيف 2024/02/13 - 9:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10034 الشهر 65535 الكلي 7273463
الوقت الآن
الخميس 2024/2/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير