وزير النفط العراقي: المحادثات مع الشركات العاملة بإقليم كردستان تحرز تقدماً
وزير النفط حيان عبد الغني

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفاد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الاثنين٬ بأن المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في اقليم كردستان تحرز تقدماً.

وقال عبد الغني للصحفيين٬ إن العراق ملتزم بقرارات أوبك وبعد إعلان التخفيض الطوعي الثاني في كانون الأول، فإنه ملتزم أيضاً بعدم إنتاج أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً.

وأضاف أن صادرات العراق الحالية من النفط الخام تتراوح بين 3.35 مليون و3.4 مليون برميل يومياً.

بخصوص محادثات اعادة استئناف تصدير النفط من حقول اقليم كردستان، نوّه وزير النفط العراقي الى أن "المحادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في اقليم كردستان تحرز تقدماً نحو حل النزاع الذي أوقف صادرات النفط".

تركيا كانت قد أوقفت صادرات العراق من اقليم كردستان، البالغة 450 ألف برميل يومياً في 25 اذار من العام الماضي 2023، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.

"استئناف الصادرات من إقليم كوردستان مرتبط باستئناف الإنتاج من حقول الإقليم، والمحادثات مع الشركات العاملة فيه في طريقها للتوصل إلى حل في المستقبل القريب"، وفقاً لحيان عبد الغني.

في آب الماضي اتفق وزير النفط حيان عبد الغني مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار في أنقرة على أهمية استئناف تدفق نفط اقليم كردستان إلى تركيا، وذلك بعد الانتهاء من عمليات تأهيل خطوط الأنابيب.


مشاهدات 481
أضيف 2024/02/12 - 5:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7854 الشهر 48895 الكلي 7326288
الوقت الآن
الإثنين 2024/3/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير