أمانة العاصمة: الطاقة الاستيعابية لمترو بغداد تصل لأكثر من 3 ملايين راكب

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت أمانة بغداد، الأحد، أن يوم غد الإثنين سيشهد فتح باب التقديم للشركات على منصة هيئة الاستثمار من أجل استقبال عروضها لمشروعي مترو بغداد وقطار كربلاء- النجف السريع.

وقال مدير إعلام أمانة بغداد، محمد الربيعي، إن "رئيس الوزراء أطلق في نهاية الأسبوع الماضي فرصتين استثماريتين لإنشاء مترو بغداد وقطار كربلاء- نجف السريع، حيث حددت هيئة الاستثمار يوم غد الإثنين موعدا لفتح باب التقديم للشركات على منصة الهيئة من أجل تقديم عروضها على المشروعين".

وأضاف أن "مشروع مترو بغداد سيكون بطول 148 كيلومترا مع وجود قابلية لتوسيعه، إذ يضم سبعة خطوط تغطي أكثر من 85 % من مدينة بغداد ويربط جانبي الكرخ بالرصافة عبر ثلاث محطات وينطلق بسرعة تتراوح بين 80 إلى 140 كيلومترا في الساعة وبطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين راكب".

وأشار إلى أن "كل قطار يحتوي على ست عربات ويعمل بالطاقة الكهربائية في إطار الجهود المبذولة لخفض معدلات التلوث البيئي الذي تشهده العاصمة، إلى جانب فك مشكلة الزحامات المرورية"، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.

وتابع الربيعي أن "هناك توجها من الأمانة لتطوير الواقع الحضاري في العاصمة"، لافتا إلى أن "اختيار مسارات المترو جاء ضمن المناطق الأكثر تنقلا من قبل المواطنين منها ساحة التحرير وجامع أم الطبول وبرج بغداد فضلا عن مدينة الصدر".


مشاهدات 276
أضيف 2024/02/11 - 9:54 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 968 الشهر 28682 الكلي 7306075
الوقت الآن
الأحد 2024/3/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير