مستشار رابطة المصارف يدعو مصارفنا إلى مواجهة التقييدات المصرفية الأمريكية بالحكمة والإصرار على تنفيذ استراتيجية الإصلاح المصرفي

الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري المصارف إلى تجاوز التقييدات المصرفية الأمريكية بحرمان 28 مصرف خاص من التعامل بالدولار الأمريكي إلى اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية والفنية لتجاوز الأضرار المادية والمعنوية الحاصلة بسبب تلك التقييدات وضغوطات الإشاعات التي يطلقها المتصيدون بالماء العكر بهدف إيقاف عجلة الإصلاح المالي والمصرفي التي تقودها الحكومة والبنك المركزي والتي أثمرت خلال عام 2023 على نتائج جيدة على المستوى المحلي والدولي.

وأشار النصيري إلى توجيهات محافظ البنك المركزي بلقائه بوفد من رابطة المصارف بالتعامل بالحكمة والإصرار على تنفيذ استراتيجية الحكومة والبنك المركزي في الإصلاح المصرفي والانتظام والالتزام بالمعايير المصرفية الدولية وتعزيز الثقة باقتصادنا الوطني وقطاعنا المصرفي والاستمرار بتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية للجمهور والتعامل بالعملات المحلية للدول التي للعراق تبادل تجاري مهم معها، وتأمين المتطلبات المحلية والدولية لبناء علاقات مصرفية رصينة مع البنوك العالمية المراسلة الرصينة.

وأكد النصيري أن متانة وقوة القواعد الدولية والمرتكزات التي يستند عليها الاقتصاد الوطني وأبرزه الاحتياطيات الأجنبية بمستوى الكفاية وضمن المعايير بهذا الشأن هي الضمانة الأكيدة لتجاوز الأزمات والتحديات المتوقعة لأسباب ذاتية أو موضوعية خلال 2024.

وختم النصيري حديثه بالتأكيد على الالتزام الدقيق والتعاون مع البنك المركزي وتطبيق ما ورد باستراتيجيته في 2024 والتي تركز على المحاور التالية:
أولا- بناء نظام مالي مستقر يكمن في مصاحبة الأنظمة الإلكترونية المالية، والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.
ثانيا- الالتزام بترسيخ قواعد الامتثال وإدارة المخاطر والشفافية وسلامة العمليات المالية.
ثالثا- العمل على تعزيز العلاقات الدولية بما في ذلك إنشاء شبكة العلاقات مع المصارف المراسلة الأجنبية.
رابعا- تأسيس مصرف ريادة وإعادة توجيه العمل في المبادرات لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفقا لمعايير جديدة وبتعاون دولي وتساهم في رأسماله وإدارته المصارف. وبما ينسجم مع مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء (ريادة) وتأسيس شركة ضمان القروض.
خامسا-  إعداد  وإطلاق وتنفيذ استراتيجية الشمول المالي ووضعها بالتنسيق المشترك مع الجهات ذات العلاقة.
سادسا- إطلاق الاستراتيجية الوطنية للإقراض بالاعتماد على القدرات الذاتية المالية للمصارف في جذب الودائع واستثمارها في تقديم أفضل المنتجات المصرفية للزبائن والمساهمة في التنمية وبدعم من البنك المركزي والحكومة.

 

 

 


مشاهدات 359
أضيف 2024/02/09 - 7:57 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9006 الشهر 65535 الكلي 7260109
الوقت الآن
الأربعاء 2024/2/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير