دور أنظمة الدفع في حوكمة تحصيل الإيرادات غير الضريبية
الباحث الاقتصادي علي دعدوش

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

   تستفيد مدفوعات التكنولوجيا المالية من المنصات الرقمية الكبيرة لسد الثغرات في نظام الدفع التقليدي ، ومن ابرزها (الدفع عبر الهاتف المحمول ، والدفع عبر الإنترنت ، والأموال الرقمية الاخرى) وهذه لها القدرة والكفاءة على تحقيق افضل تحصيل للإيرادات العامة وخصوصا الايرادات الضريبية وغير الضريبية ، بمعنى ان التكنولوجيا المالية تساعد الادارة المالية على التحصيل الامثل لخزينة الدولة .

كذلك يتحقق من استخدام التكنولوجيا المالية في السياسة المالية فوائد مختلفة – بما في ذلك تعزيز الشفافية المالية ، وتحسين تخطيط الموازنة العامة وتنفيذها ، وتحديث إدارة النقد – إذا يتم تعزيز القدرات المؤسسية والتكنولوجية للحكومة (القطاع العام) وتقليل الهدر الحاصل في المال العام .

ويبين الجدول (1) اهم المجالات التي يمكن للتكنولوجيا المالية تحسين إدارة السياسة المالية فضلا عن الفوائد المتحققة فيما لو تم استخدام التكنولوجيا المالية في تحصيل الايرادات غير الضريبية بشكل خاص.

الجدول (1) تطبيقات الدفع باستخدام التكنولوجيا المالية في إدارة السياسة المالية

 

 

 CBDC) central bank digital currency) = العملة الرقمية للبنك المركزي ،public financial management(PFM)  = إدارة المالية العامة ، government-to-business (G2B) = حكومة إلى شركة ، government-to-persons (G2P) = الحكومة إلى الأشخاص ، business-to-government ((B2G = الأعمال إلى الحكومة.

 

 

ويلاحظ بشكل عام هناك فئتان رئيسيتان للإيرادات غير الضريبية في للسياسة المالية هما :-

1- الإيرادات غير الضريبية الناتجة عن الإتاوات وما شابهها ، مثل تلك التي تأتي من قطاعات الصناعات الاستخراجية ومدفوعات أرباح الأسهم من الشركات المملوكة للدولة .

2- الإيرادات غير الضريبية من رسوم السلع والخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية ، مثل إصدار جوازات السفر ، ورسوم الموانئ ، ورسوم الخدمات الزراعية ، والغرامات والجزاءات الشرطية ، فضلا عن بعض الخدمات الصحية والتعليمية. 

وقد استفادت الحكومات (شركات القطاع العام) من ميزات الدفع بالتكنولوجيا المالية وذلك كونها تعمل على توفير سبل إضافية لإجراء المدفوعات باستخدام منصات الدفع الإلكتروني ، وفي بعض الحالات الأموال عبر الهاتف المحمول (الانترنت) ، اذ تسمح مدفوعات التكنولوجيا المالية للمستخدمين بإجراء الدفعات في أي وقت وفي أي مكان باستخدام منصات دفع متعددة ، والتي يمكن أن تشمل العملات الرقمية للبنك المركزي في المستقبل فيما لو توفرت البنية التحتية والفوقية .

يبين الجدول (2) عملية حوكمة وتحصيل الايرادات غير الضريبية من خلال انظمة دفع مختلفة بالاتساق مع التطورات الحاصلة في الخدمات المالية المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة ، الامر الذي يؤدي الى زيادة الايرادات وتحصيلها بالكامل لخزينة الدولة ، بالتالي زيادة مساهمة هذه الايرادات في اجمالي الايرادات التي تمول نفقات الحكومة في العراق .

ويتطلب استخدام التكنولوجيا المالية في تحصيل الإيرادات غير الضريبية عملية تبادل بيانات تغطي تكلفة الخدمة/السلعة المقدمة من الحكومة، أو مبلغ الغرامات/الجزاءات ، وبوابة دفع (حكومية ترتبط بخزينة الدولة مباشرة) لتحصيلها من المستخدمين او المنتفعين من الخدمات الحكومية ، ولذلك ، قد يتطلب نظام تحصيل الإيرادات غير الضريبية التكامل مع العديد من أنظمة تقديم الخدمات العامة التي تديرها الوكالات الحكومية لالتقاط تكلفة الخدمات / السلع. 

 

الجدول (2) استخدام مدفوعات التكنولوجيا المالية في حوكمة وتحصيل الايرادات غير الضريبية

 

 

المصدر : الباحث بالاعتماد على :

IMF elibrary , (2023) : Fintech Payments in Public Financial Management: Benefits and Risks.

 

 

وبمجرد تحصيل الإيرادات غير الضريبية ، يتم تحديث أنظمة تقديم الخدمات تلقائيًا لتوفير إثبات الدفع ، ويمكن أيضًا تضمين هذه الوظيفة كوحدة نمطية لنظام معلومات الإدارة المالية (السياسة المالية) ، وفي حالة عدم وجود أنظمة محددة لتقديم الخدمات ، أو إذا لم يكن من الممكن دمجها ، فسوف يلزم تكوين واجهات الدفع التي يستخدمها الدافعون بحيث يتم ضمان إثبات الدفع.

فضلا عن ذلك ، وللاستفادة من مدفوعات التكنولوجيا المالية في تحصيل الإيرادات غير الضريبية ، يجب على خزينة الدولة إما تطوير بوابات الدفع الخاصة بها أو دمج بواباتها مع تلك التي طورها مقدمو الخدمات او شركات الدفع الخاصة (او اعادة هيكلتها كما سيجري في المصارف الحكومية حسب قرار حكومة العراق) ، وفي كلتا الحالتين يجب تحديث الأنظمة لإدراج الخدمات وتصنيفاتها المحاسبية لتحديث النظام المحاسبي في نظام معلومات الإدارة المالية ، ويجب أن يضمن النظام أيضًا (التكامل او التشابك الخلفي) المناسب مع الحسابات المصرفية الحكومية لتحصيل الأموال في الوقت المناسب ، ولذلك ، فإن استخدام مدفوعات التكنولوجيا المالية يتطلب من خزينة الدولة تحديث العمليات التجارية الحالية وتكوين نظام معلومات الإدارة المالية ، اذ يعد التنسيق الوثيق مع الوكالة المسؤولة عن توفير السلع والخدمات أمرًا أساسيًا لضمان التحصيل الدقيق والمحاسبة والتسوية للأموال المتعلقة بتحصيل الإيرادات غير الضريبية .


مشاهدات 808
أضيف 2024/01/30 - 8:36 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10442 الشهر 65535 الكلي 7273871
الوقت الآن
الخميس 2024/2/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير