اقتصادي يُحدد سبب توجه العراق نحو الدين الداخلي

 

الاقتصاد نيوز – خاص
 
كشف الخبير الاقتصادي، مصطفى حنتوش، اليوم الخميس، سبب توجه العراق نحو نظرية الدين الداخلي، فيما عد المقاصة "الخيار الأفضل" لاعادة هذه الديون.
 
وقال حنتوش، في حديث ل "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق خلال السنوات الأخيرة، بدأ يتوجه نحو نظرية الدين الداخلي؛ بسبب تراكم الأموال في عدة صناديق من بينها صندوق التقاعد والذي يخص تداولات الدولة بأكثر من 7 تريليونات دينار، صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى مصارف الرافدين والرشيد، والعراقي للتجارة".
 
وأضاف، أن "هذه المصارف أصبحت تملك ودائع بمبالغ ضخمة جدا، وبالتالي توجهت الدولة نحو الدين الداخلي الذي بلغ أكثر من 70 تريليون دينار".
ودعا الخبير الاقتصادي، إلى "إعادة الدين الخاص بصندوق التقاعد"، مبينا أن "هناك نظريتين لإعادة الدين الداخلي، الأولى والتي تخص التسديد، وهذه نظرية طويلة، فالحكومات لن تكون قادرة على التسديد بهذا الشكل بظل وجود الفوائد".
 
أما النظرية الأخرى، بحسب حنتوش، فهي "المقاصة، والتي قد تحدث عمليات تسوية لبعض الدين الداخلي، والذي تدور حولها بعض الخطورة، إلا أن قد تكون الحل المتاح للدولة العراقية".
 
وفي وقت سابق من اليوم، كشف مصدر مطلع، عن بلوغ حجم الدين الداخلي لوزارة المالية، نحو 70 تريليون دينار، مبينا أن ارتفاع الدين الداخلي مؤشر غير جيد، خصوصا أن الحكومة تمتلك سيولة، وعليها العمل على هيكلة الدين الداخلي.

مشاهدات 657
أضيف 2024/01/11 - 12:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6088 الشهر 65535 الكلي 8346504
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير