البيتكوين تلامس 44 ألف دولار في سلسلة مكاسب تاريخية.. وهذا ما يحرك الأسعار
عملة البتكوين

الاقتصاد نيوز-متابعة

 قفزت البيتكوين بالقرب من مستوى 44 ألف بعد أطول سلسلة مكاسب لها منذ مايو وسط تساؤلات حول ما إذا كان الاختراق أصبح رمزًا للمراهنة على أن السياسة النقدية المتشددة الاحتياطية الفيدرالية قد وصل إلى ذورتها.

ارتفعت أكبر الأصول الرقمية لمدة ستة أيام حتى يوم الثلاثاء، مضيفة ما يقرب من 14% في السبعة أيام الأخيرة، وعززت مكاسبها في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الأربعاء. ويبلغ انتعاشها في عام 2023 من هزيمة العملات المشفرة في العام الماضي الآن 164%.

ويرتبط جزء كبير من الارتفاع باحتمال سماح الولايات المتحدة بأول صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة، مما يمهد الطريق لقاعدة أوسع من المستثمرين. ومن بين الشركات التي تنتظر نتائج طلباتها، شركة (بلاك روك - BlackRock Inc) و(فيدلتي - Fidelity Investments)، حيث يتوقع بعض المحللين الحصول على الضوء الأخضر بحلول يناير.

لكن ضجيج صناديق الاستثمار المتداولة ظل يلقي بظلاله على بيتكوين منذ يونيو، عندما بدأ مديرو الأصول في الحصول على موافقات لطرح صناديقهم. وهذا يقود البعض إلى التساؤل عما إذا كان ارتفاع الرمز المميز يستمد الآن المزيد من الدعم من الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في العام المقبل.

قال توني سيكامور، محلل الأسواق في "آي جي أستراليا"، إن "المستثمرون بالتأكيد يأخذون بعين الاعتبار فكرة طرح صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والتي تستثمر مباشرة في البيتكوين". لكن التقلبات الكبيرة والتحولات الشديدة في سعر البيتكوين الحالي تعكس "رد العملة المشفرة على توقعات التغير في السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أكبر، وهذا التأثير تفوق تأثير أي فئة أصول أخرى".

في الوقت الحالي، يطغى زخم البيتكوين على أي مخاوف من أن يكون الارتفاع في خطر أن يصبح ممتدًا للغاية. كما أن العملات الرقمية الصغيرة مثل أفلانش ودوج كوين المفضلة لدى حشود الميمات تتقدم أيضًا.

العملات الرقمية تنتعش حول العالم

وفي الوقت نفسه، يتجلى المزاج العام الصعودي في مجموعة من البلدان الأخرى حول العالم. حيث تم تداول عملة البيتكوين في بورصتي (أب بيت - Upbit) و(بيت هامب - Bithumb) في كوريا الجنوبية في وقت ما بنسبة 4٪ أعلى من السعر العالمي السائد يوم الأربعاء، وهي عودة لما يسمى بـ "علاوة الكيمتشي" التي تصدرت عناوين الأخبار خلال فترة صعود الأصول الرقمية في عصر الوباء.

وفي أبوظبي، قفز سهم شركة (فونيكس - Phoenix Group Plc) لتجارة أجهزة تعدين العملات المشفرة بنسبة 35% في أول ظهور لها يوم الثلاثاء. حيث تعد الشركة أول شركة مدرجة في مجال العملات المشفرة في الشرق الأوسط.

وفي السلفادور، قال نجيب بقيلة في منشور على X هذا الأسبوع إن استثمارات بيتكوين في البلاد أصبحت مربحة. حيث يترشح بقيلة لإعادة انتخابه بعد تنحيه عن منصب الرئيس الأسبوع الماضي.

هناك دعم آخر للمشاعر وهو ما يسمى بتخفيض عملة البيتكوين إلى النصف في العام المقبل، والذي سيؤدي إلى خفض كمية الرموز المميزة التي يتلقاها القائمون بتعدين البيتكوين كمكافأة على عملهم إلى النصف. حيث يعد هذا الحدث الذي يقام كل أربع سنوات جزءًا من عملية تحديد الحد الأقصى لمعروض البيتكوين عند 21 مليون رمز. حيث سجلت العملة أرقامًا قياسية بعد عمليتي التنصيف الأخيرتين.

العملات الرقمية عند الساعة 12:35 ظهرًا بتوقيت السعودية

بلغت القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.54 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 78.97 مليار دولار، وفقًا للبيانات المتاحة على إنفستنغ السعودية.

ارتفعت البيتكوين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى مستويات الـ 43,819 دولار، وبنسبة 5.4%، فيما تسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 14.34%. وبلغت قيمتها السوقية الآن 851 مليار دولار.

فيما تصعد "إيثريوم"، وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، بنحو 3.6% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 2280 دولاراً، بمكاسب أسبوعية بلغت 10.1%، وقيمة سوقية بنحو 272 مليار دولار.

وارتفع سعر عملة بينانس كوين BNB/USD بنسبة 1.7% ليسجل 234 دولار.

فيما كسبت ريبل ما يقرب من 3.1% من قيمتها، حيث سجلت 0.63292 دولار، بينما صعدت بنسبة 2.8% في الـ 7 أيام الأخيرة.

وارتفعت سولانا بنسبة 10% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى 65.54 دولار، وترتفع بنسبة 7.3% خلال الـ 7 أيام الأخيرة.

وشهدت كاردانو ارتفاعًا إلى 0.4282 دولار، وبنسبة 7.12%، فيما تصعد خلال الـ 7 أيام الأخيرة بنسبة 10.2%.

وفي الوقت ذاته، قفزت دوج كوين إلى مستوى 0.103258 دولار، وبنسبة 16.4%.

 


مشاهدات 295
أضيف 2023/12/07 - 9:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4329 الشهر 4329 الكلي 7281722
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير