عسل إقليم كوردستان يصل قطر.. طنّان في شحنة جوية
مربو نحل

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت دائرة الإعلام والمعلومات التابعة لحكومة إقليم كردستان، وصول طنّين من عسل كردستان "ذي الجودة العالية" إلى دولة قطر جوا، ضمن مبادرة تسعى لفتح آفاق تجارية جديدة مع دول الخليج، ودعم القطاع الخاص.

بيان لدائرة الإعلام والمعلومات، ذكر أنه "في إطار استمرار تنفيذ برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة إقليم كردستان، والهادف إلى التنويع الاقتصادي ودعم المزارعين والفلاحين وتعزيز القطاع الخاص، وصل طنان من عسل كوردستان ذي الجودة العالية إلى دولة قطر جواً، اليوم الأربعاء 29 تشرين الثاني 2023".

 في حين بيع نحو طن من العسل إلى الأسواق المحلية داخل إقليم كوردستان والعراق حتى الآن، بحسب البيان الذي أكد على أنه "سيتاح في الأسواق الشهر المقبل، وهو ما سيشكل دعما فعالا للنحالين".

دائرة الإعلام والمعلومات بينت أن "هذه الجهود تأتي ضمن المبادرات التي يشرف عليها رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبدعم وزارة الزراعة والموارد المائية ومكتب رئيس الوزراء والقطاع الخاص، وبمشاركة أكثر من 200 نحال، مما أسهم في توفير 100 فرصة عمل".

وفقا للبيان فإن "المبادرة تهدف إلى إرساء علاقات جديدة مع البائعين والأسواق في قطر ودول الخليج الأخرى بشكل عام، لا سيما وأن العسل ينتج من مختلف مناطق إقليم كردستان ".

وتعد هذه المبادرة، التي تتعاون فيها حكومة إقليم كردستان مع القطاع الخاص، أساسا نحو زيادة حجم التصدير، وفتح آفاق تجارية جديدة بين إقليم كردستان ودول الخليج، كما جاء في البيان.

وفي شهر آب الماضي، تبوأ عسل إقليم كوردستان الصدارة في مهرجان العسل الدولي الخامس عشر في السعودية، متفوقاً على عسل دول آسيوية وعربية، في حين أعلنت وزارة زراعة إقليم كوردستان أنها تلقت طلبات من عدة دول لاستيراده.

يذكر أن هناك أكثر من 17 ألفا من مربي النحل في إقليم كوردستان لديهم 700 ألف خلية، وينتجون أكثر من 400 طن من العسل سنوياً.

 


مشاهدات 469
أضيف 2023/11/29 - 7:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10778 الشهر 65535 الكلي 7274207
الوقت الآن
الخميس 2024/2/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير