أمانة مجلس الوزراء: أكثر من 120 مدرسة ستنجز نهاية العام ضمن الاتفاقية الصينية

الاقتصاد نيوز-بغداد

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عن عدد المدارس المنجزة ضمن الاتفاقية الصينية، فيما أشارت الى أن أكثر من 120 مدرسة ستنجز نهاية العام الحالي.

وقالت الأمانة العامة، إن "دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء متواصلة ومستمرة بمتابعة مراحل العمل ونسب الإنجاز في المشروع في جميع المواقع بالمحافظات"، مبينة أن "الأبنية المدرسية استهدفت المناطق النائية والقرى والأرياف لسد الحاجة من المدارس".
وأضافت أن "الفرق المتابعة مستمرة بتنفيذ واجبات الزيارات الميدانية بتنسيق مباشر مع دائرة المهندس المقيم في وزارة الإعمار والإسكان"، مشيرة الى أن "هناك اجتماعات أسبوعية مع كل ممثلي الأمانة العامة مع الشركتين المنفذتين بإشراف ومتابعة مباشرة من قبل الأمين العام لمجلس الوزراء".
وذكرت أن "مشروع الأبنية المدرسية النموذجية هو الأول الذي ينفذ ضمن الاتفاق الإطاري بين العراق والصين وتشرف عليه الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، موضحة أن "هذا المشروع هو واحد من أهم الملفات ذات الأولوية في البرنامج الحكومي ويحظى باهتمام من رئيس مجلس الوزراء".
وأكدت أن "عدد الأبنية للمرحلة الأولى هو  ألف مدرسة موزعة بين المحافظات بحسب ثلاثة معايير وهي النسبة السكانية لكل محافظة والمدارس الكرفانية والطينية والمدارس ذات الدوام المزدوج والثلاثي"، لافتة الى أن "المشروع هو من الأول من نوعه في العراق، من ناحية التصاميم والتفاصيل الهندسية وحتى مواد البناء المستخدمة".
وأشارت الى أن "تصاميم الأبنية نفذها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الإعمار والإسكان"، لافتاً الى أن "التصاميم بواقع أربعة، والتي تتضمن ثلاث سعات 12 و18 و24 صفاً مساحة كل مدرسة تتراوح ما بين 2500 الى  3000 متر مربع  وهي ضعف المدارس التقليدية التي كانت تبنى في العراق".
وأوضحت أن "كل مدرسة تحتوي على أربع أو خمس قاعات إضافية للدراسة المختبرية والإلكترونية وكذلك مكتبة وقاعة للاجتماعات"، لافتة الى أن "نسب الإنجاز متفاوتة بين موقع وآخر، وهناك تقدم في العمل".
وذكرت أنه "لا يوجد أي تلكؤ يذكر، ونسب الإنجاز بالتوازي مع المخطط"، مشيرة الى أن "نسباً كبيرة من الأبنية المدرسية وصلت الى مراحل الإنهاءات الخارجية والتحول نحو الإنهاءات الداخلية".
وبينت أن "عدد المدارس المنجزة لغاية هذه اللحظة 30 مدرسة موزعة بين المحافظات، ومن المقرر أن يتم إنجاز بحدود (120 – 128) مدرسة نهاية هذا العام".


مشاهدات 377
أضيف 2023/11/29 - 11:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2840 الشهر 54007 الكلي 7331400
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير