كربلاء تحقق الاكتفاء من الخضر وتتوقع زيادة في إنتاج الحنطة والشعير

الاقتصاد نيوز-بغداد

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة عن اكتفائها الذاتي للخضراوات وان الفائض سيتم تصديره لباقي المحافظات فضلاً عن زيادة كبيرة بمحصولي الحنطة و الشعير.

وقال مدير زراعة كربلاء محمد الطيار بتصريح لصحيفة رسمية تابعه "الاقتصاد نيوز"، إن خطتنا الزراعية لهذا الموسم ركزت على دعم الفلاح  في ما يخص تجهيز البذور للفلاحين وحثهم على استغلال العقود الزراعية من الأراضي وزراعتها حيث تمكنا هذا الموسم من الوصول للاكتفاء الذاتي من محاصيل الخضر. 

واضاف، بلغت خطة الموسم الشتوي الحالي اكثر من  4500 دونم لمحصول الطماطم اضافة الى زراعة محاصيل مختلفة كالخيار  والباذنجان والبطاطا والشجر  والبصل والخضر الورقية وغيرها من المنتجات الخضرية حيث تميزت كربلاء بوفرة إنتاجها من هذه المحاصيل والتي تسد حاجة السوق المحلية والفائض يتم تسويقه لباقي المحافظات . 

واشار الى ان خطتنا الزراعية لهذا الموسم لمحصولي الحنطة والشعير امتازت باستخدام المرشات المحورية حيث تم التوسع  بزراعة محصول الحنطة من خلال  استغلال المساحات الصحراوية الواسعة غرب وجنوب المدينة باستخدام مياه الآبار من خلال نشر المرشاة المحورية والثابتة  في عملية الري ومن المتوقع ان يشهد هذا الموسم زيادة في الانتاج ليصل الى اكثر من 200 ألف طن مقارنة بالعام الماضي والذي تم فيه تسويق مايقارب 143 ألف طن. 

وأوضح أن ما تحتاجه الأسواق المحلية في المحافظة من محصول الطماطم حسب التوقعات أكثر من 23 ألف طن يومياً وان انتاجنا فيه فائض يصل الى اكثر من 55 الف طن سيتم تصريفه الى اسواق المحافظات الاخرى، مبيناً ان كربلاء واحدة من اهم المحافظات في انتاج الطماطم والخضر خاصة في المنطقة الصحراوية باستخدام الري بالتنقيط من خلال الآبار الارتوازية.


مشاهدات 243
أضيف 2023/11/26 - 9:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9962 الشهر 65535 الكلي 7273391
الوقت الآن
الخميس 2024/2/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير