وزير التجارة يعلن عن استثمارات مشتركة كبرى بين العراق والصين
وزير التجارة اثير الغريري

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلن وزير التجارة أثير الغريري، اليوم السبت، عن استثمارات مشتركة كبرى بين العراق والصين، فيما أكد ان العراق يتطلع إلى الاستفادة من القدرات السياسية والاقتصادية للصين.

وقال الغريري، لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته "الاقتصاد نيوز"، خلال حفل تأسيس مجلس الأعمال العراقي الصيني، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني: "نيابة عن ‏رئيس الوزراء، ‏نتقدم إلى الحكومة والشعب الصيني الصديق بالتهنئة بالذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين العراق والصين، ‏وكذلك تأسيس مجلس الأعمال العراقي الصيني، ‏ونتمنى لهم المزيد من التقدم والازدهار"، مشيراً إلى أن "علاقات الصداقة التاريخية بين العراق والصين متجذرة وكلتا الحضارتين لهما إسهامات بارزة في تاريخ البشرية كافة".

وأردف، أن "العراق يرتبط بالصين بعلاقات اقتصادية وتجارية ‏تمخض عنهما توقيع اتفاقية التعاون التجاري ‏والاقتصادي والفني العام 1997، ‏انبثقت عنها لجنة مشتركة عقدت 13 ‏دورة وكان آخرها العام 2016، ‏ناقشت عدداً من مجالات التعاون، منها السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليم والصحة".

وتابع، أن "جمهورية الصين الشعبية هي أكبر شريك تجاري للعراق، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2022 ما يقارب ‏53 مليار دولار أمريكي"، مؤكداً أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أولى اهتماماً بالعلاقات الثنائية مع جمهورية الصين الشعبية، عبر مشروع طريق التنمية العراقي الذي سينقل المنطقة اقتصادياً وينقل البضاعة من أوروبا إلى الخليج والعكس عبر العراق".

واستطرد، أن "العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون مع جمهورية الصين والمزيد من تحقيقات التعاون، فضلاً عن الاستفادة من قدراتها السياسية والاقتصادية من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية وتغيير الإصلاحات والبرامج والخط والمشروعات التي تتمناها الحكومة العراقية".

ولفت إلى أن "العراق يشهد مرحلة جديدة من خلال البرنامج الحكومي المعمول عليه حالياً والمراقب والمتابع من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والذي ينص على الانفتاح وإقامة أحسن العلاقات مع جميع الدول لا سيما الصين، كونها أكبر شريك تجاري".

وأكد أن "الصين شريك مهم وأساسي وثاني أكبر اقتصاد في العالم، لذلك كان مهماً جداً أن يكون لمجلس الأعمال حضور في هذه الفترة من خلال جدول أعماله المرسوم"، لافتاً إلى أن "هناك استثمارات صينية ستكون داخل العراق بشكل أكبر، وكذلك استثمارات لرجال الأعمال والتجار العراقيين داخل الصين".


مشاهدات 628
أضيف 2023/11/25 - 1:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6895 الشهر 65535 الكلي 8031628
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير