وزير الموارد المائية يتوقع وصول إنتاج الحنطة للموسم الشتوي الحالي إلى 6,5 مليون طن
وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله

الاقتصاد نيوز-بغداد

توقعت وزارة الموارد المائية أن يصل إنتاج الحنطة للموسم الشتوي الحالي إلى ستة ملايين و500 ألف طن، في حال توسعة المساحات المخصصة لزراعة المحصول البالغة حاليا خمسة ملايين و500 ألف دونم.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، ان "مهمة الوزارة هي إدارة المياه لتأمين الريات للأراضي الزراعية بشكل عام بعد الجفاف الذي أصاب البلاد لأربعة مواسم متتالية، كاشفا عن أن خطة الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة للموسم الشتوي، تتضمن زراعة مليون و500 ألف دونم باعتماد المياه السطحية، وأربعة ملايين دونم باعتماد المياه الجوفية" .

وأكد أنه في حال وجود وفرة في المياه جراء الهطول الغزير للأمطار، ستكون هناك توسعة للمساحات المخصصة للحنطة للموسم الشتوي الحالي، متوقعا وصول إنتاج المحصول حينها إلى ستة ملايين و500 ألف طن، بما يماثل الكمية المنتجة في الموسم التسويقي الماضي، إلى جانب اعتماد زراعة الحنطة أيضا على المياه الجوفية باستخدام المرشات المحورية الحديثة في مساحات كبيرة.

وأشار عبد الله إلى اتخاذ وزارته لإجراءات عدة بهدف الحفاظ على الخزين المائي، ومواجهة الشح خلال موسم الصيف المقبل، من خلال استخدام مشاريع إروائية جديدة تعتمد منظومات الري الحديثة بالتنقيط والثابت المحوري، بغية تقليل استهلاك المياه المخصصة للزراعة، ورفع غلة الدونم، مع تجهيز المحاصيل العلفية للثروة الحيوانية بكميات مياه أقل .

ولفت في السياق ذاته، إلى أن البلاد شهدت خلال الأعوام التي سبقت الموسم الشتوي الماضي، جفافا واضحا، بيد أن هطول الأمطار خلال الموسمين الشتويين الماضي والحالي، سيسهم في تعزيز الخزين المائي بشكل جيد ضمن البحيرات وخزانات السدود، التي شدد على أنها ستعمل على تأمين احتياجات المواطنين خلال فصل الصيف المقبل، سواء لمياه الشرب أو الأغراض الأخرى.


مشاهدات 536
أضيف 2023/11/22 - 9:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4360 الشهر 4360 الكلي 7281753
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير