مسقط تستضيف النسخة الاولى من معرض ومؤتمر "ابتكار المطارات"

الاقتصاد نيوز ـ متابعة

يفتتح مجلس المطارات العالمي ومجلس المطارات لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط ومجلس المطارات لأوروبا، يوم غد الثلاثاء، فعالية النسخة الأولى مؤتمر ومعرض "إبتكار المطارات"، وهو حدث طيران عالمي تستضيف مسقط نسخته الأولى ويتمحور حول الابتكار، ومركز الأبحاث الديناميكي، تحت عنوان "كشف المستقبل"، سيتناول هذا الحدث الجديد أحدث الابتكارات التي تُحدث تغييرًا جذريًا في صناعة المطارات.

 ويرعى حفل الافتتاح المهندس حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تستضيف "مطارات عُمان" هذه النسخة الإفتتاحية من المؤتمر لليومين القادمين 21 و 22 تشرين الثاني 2023، بحضور أكثر من 400 مشارك من قادة المطارات والرؤساء التنفيذيين والمندوبين، وأكثر من 30 عارضا وراعيا، وأكثر من 60 متحدثا، ويستقطب جمهورا مؤثرا يضم مطوري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل والمهتمين بهذا القطاع.

سيشمل برنامج "ابتكار المطارات" مجموعة واسعة من المواضيع المهمة لصناعة المطارات، بما في ذلك تصميم المطارات، والذكاء الاصطناعي وهندسة البيانات الضخمة، وحلول الأعمال، وتجربة العملاء، والتحول الرقمي والبنية الأساسية، والتجارة الإلكترونية والتجزئة، ومستقبل الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي والنقل الجوي المتقدم، والتسهيلات والعمليات في المطارات ومستقبل القوى العاملة في القطاع، والابتكار الأخضر والاستدامة، ومختبرات الابتكار، ومستقبل التنقل والاتصال، وإدارة المخاطر، والامان، والأمن السيبراني، والمدن الذكية، واستراتيجية العلامات التجارية في هذه الصناعة.

ويعد الابتكار والابحاث حوله هو المشهد الدائم للتطور في المطارات، وهو القوة الدافعة وراء التقدم في تقديم حلول إستباقية للعمليات التشغيلية في المطارات، بدءا من التقدم التشغيلي وحتى ترقيات التكنولوجيا والبنية الأساسية المستدامة. ويُنظر إلى هذه النسخة الإفتتاحة لمؤتمر ومعرض "ابتكار المطارات" على أنه حدث عالمي رائد يجسد جوهر التحول ويسعى إلى أفكار خارجة عن المألوف. كما إنه  منصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وألمع العقول في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم وحلولهم الثورية، والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في مستقبل المطارات.

وسيناقش المجتمعون على مدار يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيس تنفيذي من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه - إلى جوار الشركات العالمية - عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.

تضمن اليوم الأول الذي سيقام يوم 21 تشرين الثاني الجاري، للمؤتمر 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير ابرز المطارات في امريكا وأوروبا واسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وامازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الايطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم احدى مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الايطالية ومصم عدد من مطارات العالم.

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاثة الناشئة الفائرة في مسابقة "ايروهاك مطارات عُمان" التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.


مشاهدات 571
أضيف 2023/11/20 - 7:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7171 الشهر 65535 الكلي 8872197
الوقت الآن
الجمعة 2024/6/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير