السعودية تعلن اكتشافات غاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي

الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أعلنت المملكة العربية السعودية اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي، بمعدل تدفق إجمالي يصل إلى 34 مليون قدم مكعب يومياً.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز قال إن شركة "أرامكو السعودية" اكتشف حقل "الحيران" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر "الحيران - 1" بمعدل 30 مليون قدم مكعب في اليوم، و1600 برميلٍ من المكثفات، بالإضافة إلى تدفق الغاز من مكمن "العرب – ج" في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعب في اليوم.

كما اكتشفت الشركة حقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من بئر "المحاكيك - 2" بمعدل 0.85 مليون قدم مكعب في اليوم.

تقود "أرامكو" جهود المملكة في أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال إنتاج الغاز عالمياً، إذ تعمل على استكشاف مزيد من الحقول داخل أراضيها، بالإضافة إلى التوسع بالاستثمار خارجياً، وذلك رغبة منها في تلبية الطلب المحلي على الغاز أو دعم احتياجات التصدير.

من المتوقع أيضاً أن يساعد إنتاج مزيد من الغاز على استبدال النفط المستخدم في توليد الكهرباء، ما يؤدي إلى وجود فائض أكبر من النفط لتصديره.

وتهدف الشركة إلى زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50% على الأقل حتى عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، بحسب تقرير سابق لبلومبرغ، كما تتطلع إلى استثمار المزيد من الأموال في سوق الغاز المنقول بحراً.

وتسعى الشركة أيضاً إلى اقتناص مزيد من عمليات الاستحواذ في مجال الغاز الطبيعي المسال، بعد شراء حصة في شركة "مد أوشن" التي تستحوذ على حصص في أربعة مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال.

ويُتوقع أن يبدأ إنتاج حقل الجافورة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025، مع خطة لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي تدريجياً إلى ملياري قدم مكعب يومياً بحلول 2030.

الوزير أشار أيضاً إلى اكتشاف الغاز الطبيعي بخمسة مكامن في حقول مكتشفة مسبقاً، حيث اكتُشف الغاز الطبيعي في مكمن "الجله" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي، بعد أن تدفق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعب في اليوم، إضافة إلى اكتشاف مكمن إضافي للغاز الطبيعي في حقل "شدون" غرب مركز حرض، حيث اكتُشِف الغاز الطبيعي في مكمن "عنيزة – أ" بعد أن تدفق الغاز بمعدل 15.5 مليون قدم مكعب في اليوم، بالإضافة إلى نحو 460 برميلاً من المكثفات.

واكتشف الغاز الطبيعي أيضاً في مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" جنوب غربي الظهران، بعدما تدفق الغاز بمعدل 14 مليون قدم مكعب في اليوم، ونحو 4150 برميلاً يومياً من المكثفات، واكتُشِف أيضاً الغاز الطبيعي في مكمن "الصارة" في حقل "الوضيحي" ومكمن "القصيباء" في حقل "أوتاد" جنوب غربي مدينة الهفوف، حيث تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "الصارة" بمعدل 11.7 مليون قدم مكعب في اليوم، ومن مكمن "القصيباء" بمعدل 5.1 مليون قدم مكعب في اليوم، ونحو 57 برميلاً يومياً من المكثفات.


مشاهدات 76
أضيف 2023/11/19 - 4:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4043 الشهر 48005 الكلي 6415974
الوقت الآن
الخميس 2023/12/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير