البنك المركزي: الاتفاق مع مصارف تركية لتعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو
البنك المركزي العراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشف مصدر مخول في البنك المركزي العراقي، الأربعاء، عن اتفاق البنك المركزي مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية بهدف تعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو.

وقال المصدر في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "البنك المركزي العراقي اتفق مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية لأغراض التحويل الخارجي وتعزيز الأرصدة لتمويل التجارة الخارجية بعملة اليورو"، لافتاً، إلى أن "الاتفاق جاء خلال لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق مع السفير التركي و رئيس مجلس الأعمال التركي و مديري فروع المصارف التركية في العراق".

وأضاف، أنه "تم وضع مقترحات أخرى سيتم مناقشتها في إسطنبول نهاية الشهر الجاري بمشاركة البنك المركزي العراقي وممثلين عن المصارف العراقية".

وأكد المصدر، أن "الاتفاق جاء لتسهيل عملية التبادل التجاري بين العراق وتركيا لاسيما وأن حجم التجارة بين البلدين مرتفع جداً، فضلاً عن توسيع منافذ التحويل الخارجي للمستوردين بعملة اليورو"، مشدداً، على أن "البنك المركزي العراقي اتخذ عدداً من الإجراءات التي ستسهم في تخفيض سعر صرف الدولار".

ولفت، إلى أن "هذا الاتفاق يأتي ضمن إستراتيجية عمل البنك المركزي العراقي وتنفيذ خطته للتحول من المنصة الإلكترونية في التحويل الخارجي إلى التحويل عن طريق المصارف المراسلة للمصارف العراقية، وإيجاد قنوات متعددة للتحويل الخارجي، وصولا إلى انتقال المصارف المحلية كافة للتحويل الخارجي عن طريق المصارف المراسلة".


مشاهدات 1306
أضيف 2023/11/15 - 6:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6268 الشهر 65535 الكلي 8886174
الوقت الآن
السبت 2024/6/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير