وزير العمل يعلن إطلاق وجبة جديدة من قروض المشاريع الصغيرة المدرة للدخل
وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، الاثنين، إطلاق وجبة جديدة من قروض المشاريع الصغيرة المدرة للدخل.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي وخلال مؤتمر صحفي، أعلن اطلاق دفعة جديدة من القروض الميسرة للمشاريع المدرة للدخل، للوجبتين 39 و40 لأكثر من 5700 مقترض"، لافتا، إلى أن" الوزارة ولأول مرة تطلق قروضا للمشمولين بالحماية الاجتماعية ضمن قرار مجلس الوزراء بتخصيص 25% من القروض للمشمولين بالحماية الاجتماعية".

وأوضح الأسدي،" نعلن إطلاق دفعة جديدة من قروض صندوق المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، للوجبتين 39 و40 وتشمل 5714 قرضا" .

وأضاف، أن" هذه الوجبة ستطلق ضمن مشروع الوزارة (خدمة أرزاق) التي تضمنت قروضا للمشمولين بالحماية الاجتماعية"، مؤكدا، أنه "خصصنا 25% من القروض في كل وجبة من الوجبات الأربع التي أطلقت ضمن خدمة أرزاق للمشمولين بالحماية الاجتماعية" .

وأكد، أنه" ستستمر رواتب المشمولين بالإعانة المستفيدين من القروض لمدة 3 أشهر لحين التأكد من أن مشاريعهم حققت الجدوى الاقتصادية منها".

وأشار، إلى أن "عدد المشمولين بخدمة أرزاق من المتقدمين عليها المشمولين بالحماية الاجتماعية بلغ 2862 مقترضا بواقع 1431 مقترضا في كل وجبة"، مبينا، أن" الوزارة ستستمر في الوجبات المقبلة بإطلاق القروض لشمول أكبر عدد من مستفيدي الحماية الاجتماعية، ضمن قرار مجلس الوزراء بتخصيص 25% من القروض البالغة 400 مليار للمشمولين بالإعانة".

وتابع الأسدي،" أطلقنا في هذه الوجبة 320 قرضا للمشاريع المستمرة والقائمة، وبإمكان من لديه مشروع مستمر التقديم على خدمة أرزاق للحصول على قرض لتطوير مشروعه".

وأكد، أن" الوزارة تبذل جهودا لإكمال تمويل مبلغ مليار دينار مخصص لبرنامج إستراتيجية التخفيف من الفقر"، مشيرا، إلى أن "التعاون جارٍ بين وزارتي العمل والتخطيط لإكمال تمويل هذا المبلغ وإطلاق قروض إستراتيجية التخفيف من الفقر"، لافتا، إلى أن" إستراتيجية التخفيف من الفقر تمنح قروضا بواقع 7 ملايين دينار وبمدة تسديد تصل إلى 8 سنوات".

أما ما يتعلق بمنصة مظلتي، فقد بين الأسدي، أن" وزارة العمل قررت يوم أمس إيقاف المنصة لأسباب عدة:

 1- إيقاف منصة مظلتي جاء لمنع استغلال هذه المظلة انتخابيا من بعض الأشخاص الذين ظهروا في مواقع التواصل الاجتماعي مستغلين حاجة الناس وخدمات الوزارة لصالح تحقيق مكاسب انتخابية .

2- قررنا إيقاف عمل المنصة فقط عن الاستعلام للمتقدمين الجدد.

3- المنصة مستمرة للمستفيدين من الإعانة الذين يستلمون رواتبهم وكذلك لتحديث البيان السنوي.

4- سيتم إرسال رسائل نصية إلى أرقام هواتف المشمولين الجدد الذين تظهر أسماؤهم في الوجبات المقبلة

5- سيستمر هذا الإجراء لغاية يوم 18/12 أي لحين إجراء الانتخابات منعا من استغلال هذه المنصة من بعض أصحاب النفوس الضعيفة الذين يحاولون استغلال حاجة الناس من خلال خدمات الوزارة".

وأكد الوزير، بحسب البيان، أن" العمل جارٍ لاستكمال الوجبات اللاحقة ولدينا عمل مستمر لشمول أعداد إضافية بالحماية الاجتماعية".


مشاهدات 482
أضيف 2023/11/06 - 4:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4567 الشهر 4567 الكلي 7281960
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير