دراسة للأمم المتحدة: تعدين العملات الرقمية يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة
عملة بتكوين المشفرة

الاقتصاد نيوز ـ متابعة

ذكرت دراسة جديدة للأمم المتحدة أن أنظمة تعدين العملة الرقمية الشهيرة بتكوين تستهلك كميات من الكهرباء تفوق استهلاك الكثير من الدول كثيرة السكان مثل باكستان.

وبحسب دراسة أعدها باحثون في جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة التابعة للأمم المتحدة في هاميلتون بكندا، فإن التوقعات حتى تموز الماضي تشير إلى أن صناعة تعدين  البتكوين الرقمية تحتاج إلى 135 مليون تيراوات خلال 2023.

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "إيرثز فيوتشر" (مستقبل الأرض) فإن أغلب الكهرباء المستخدمة في تعدين البتكوين تأتي من الوقود الأحفوري المسبب للاحتباس الحراري، وهو ما يعني أن تأثير البتكوين على البيئة والمناخ قوي للغاية.

يذكر أن تعدين البتكوين وهي عملة رقمية يشار إليها غالبا باسم "الذهب الرقمي" يتم من خلال تكنولوجيا البيانات المتسلسلة والتي يتم فيها تخزين البيانات ككتلة مشفرة متسلسلة عبر مجموعة كبيرة من أجهزة كمبيوتر الخادم.

وتقوم أجهزة تعدين العملة الرقمية بالتحقق من كل معاملة وتوليد كتلة بيانات تضاف إلى هذه السلسلة، وهو ما يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بسبب الكم الضخم من البيانات التي يتم معالجتها في كل معاملة.

وأشار الباحثون، الذين درسو بيانات "مؤشر كمبريدج لاستهلاك الطاقة في البتكوين" ، إلى الصين والولايات المتحدة وروسيا والصين وماليزيا وأيرلندا وإيران وتايلاند والسويد والنرويج وسنغافورة وبريطانيا باعتبارها أكبر دول العالم استهلاكا للكهرباء في تعدين البتكوين.

وبحسب الدراسة فإن خلال عامي 2020 و2021 استهلكت أنظمة العملات الرقمية 173 تيروات/ساعة من الكهرباء، بزيادة نسبتها 60% عن الاستهلاك خلال عامي 2018 و2019.

وجاء 67% من الكهرباء التي تم استهلاكها في تعدين العملات الرقمية خلال عامي 2020 و2021 من مصادر أحفورية. في المقابل فإن الكهرباء المائية هي أهم مصدر متجدد للكهرباء المستخدمة في تعدين العملات الرقمية بحصة قدرها 16% تقريبا من حجم الاستهلاك.

 


مشاهدات 399
أضيف 2023/11/05 - 10:36 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2984 الشهر 54151 الكلي 7331544
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير