النزاهة تنفذ 5 عمليات ضبط بشركات نفطية في البصرة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أفادت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، السبت، بتنفيذ 5 عمليات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ بمستندات صرف، وهدر للمال العام، ومخالفات في عدد من الشركات النفطية في البصرة.

وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن " فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة الذي انتقل إلى شركة ناقلات النفط العراقيَّة كشف عن حدوث تلاعبٍ في (20) مستند صرفٍ يبلغ مجموع مبالغها (4.000.000.000) أربعة مليارات دينارٍ من مبالغ المنافع الاجتماعيَّـة المُخصَّصة من قبل الشركة لمشاريع الخدمة العامَّة المختلفة في المحافظة".

وأردفت، أنه " تمَّ في شركة نفط البصرة - هيئة المشاريع ملاحظة عدم قيام الشركة باستيفاء مبالغ ماليَّـة لمصلحتها مُترتّبة بذمَّة شركةٍ استراليَّةٍ تمَّ التعاقد معها؛ لتنفيذ مشروع تصعيد الطاقة"، لافتةً إلى أنَّ "هذا التراخي والإهمال في متابعة استيفاء المبالغ أدَّى إلى إلحاق ضرر بالمال العام بعد إعلان إفلاس الشركة الأسترالية".

ونبهت بـ"ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالتعويض الرضائي لحقل غرب القرنة / 1 التابع لشركة نفط البصرة؛ لغرض استخدام الأراضي التي تمَّ تعويضها كآبارٍ نفطيَّةٍ"، مُشيرةً إلى "قيام الشركة بشمول أراضٍ غير زراعيَّةٍ وأخرى وهميَّة بالتعويض". 

وتابعت الدائرة، أنه " تمَّ رصد مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة توزيع الوحدات السكنيَّة التابعة لشركة مصافي الجنوب"، مُوضحة "تسجيل مُخالفاتٍ للتعليمات وضوابط التوزيع، بعد أن تمَّ منح وحداتٍ سكنيَّة للمدير العام للشركة وعددٍ من المُوظَّفين دون استحقاقهم الحقيقيّ، وقيام المدير بإسكان ابنه في الدار التي تسلَّمها؛ رغم كونه غير مُنتسبٍ للشركة".

وتابعت، أنه "في الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة، تمَّ ضبط أوليَّات عقدين تمَّ إبرامهما هذا العام؛ لنقل المنتجات النفطيَّة لمصلحة شركات الاستخراج ضمن "جولات التراخيص" مع شركة نقلٍ أهليَّة"، مُشدِّدةً، على "أعمال التحرّي والتدقيق والمُتابعة".

وبينت، أن "الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة قامت بنقل المُنتجات لشركات التراخيص بواسطة سيَّاراتٍ حكوميَّة، دون التعاقد مع شركاتٍ أهليَّة".


مشاهدات 408
أضيف 2023/11/04 - 6:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4330 الشهر 4330 الكلي 7281723
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير