السعودية تعتزم تنفيذ آليات لتسهيل سفر رجال الأعمال السعوديين إلى العراق
منفذ «جديدة عرعر» البري بين العراق والسعودية. "الشرق الأوسط"

الاقتصاد نيوز – بغداد

ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أن الحكومة السعودية قامت بأتمتة آلية مختصة بتصاريح سفر رجال الأعمال السعوديين إلى العراق، وإطلاق الخدمة الإلكترونية عبر موقع وزارة التجارة، في خطوة لاستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية والمشاركة في المنتديات والمعارض والملتقيات في بغداد.

وسجلت الصادرات السعودية غير النفطية إلى العراق خلال الأعوام الخمسة الماضية ما قيمته 14.8 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، واحتلت أنشطة مواد البناء أعلى القطاعات المصدرة بقيمة 4.4 مليار ريال (1.1 مليار دولار)، تليه المنتجات الغذائية بـ4 مليارات ريال (مليار دولار)، في حين تسعى الدولتان إلى توسيع حجم التبادل التجاري في المرحلة الحالية.

ووفق المعلومات، أبلغت الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية، الشركات والمؤسسات المحلية كافة، بالانتهاء من أتمتة آلية تصاريح سفر رجال الأعمال السعوديين إلى العراق وإطلاق الخدمة، مراعاةً لمطالب القطاع الخاص في السفر إلى العراق واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية والمشاركة في الأحداث الاقتصادية في البلاد.

وطبقاً للصحيفة، فإن اتحاد الغرف السعودية، أفاد لجميع الشركات والمؤسسات بأنه جرى العمل على مصفوفة متعلقة بالطلبات الواردة تتضمن صفة مقدم طلب الوثائق المطلوبة، وذلك لتيسير عملية إصدار تصاريح السفر إلى العراق.

ويعمل البلدان في الوقت الراهن على تسريع وتيرة حجم الاستثمارات والتجارة إلى نطاق واسع، حيث شهدت العلاقات الاقتصادية بين المملكة والعراق نمواً ملحوظاً عقب تأسيس مجلس التنسيق السعودي - العراقي في 2017، مما أسهم في زيادة التبادل التجاري، وتوفير فرصٍ استثمارية في المجالات كافة، ومنها التجارية والزراعية والصناعية.

وعمل المجلس على إزالة جميع المعوقات وشجَّع على الاستثمار، في جميع المجالات التنموية، والتجارية والاستثمارية المتاحة في البلدين، ورفع مستوى التجارة بينهما.

وتقوم هيئة تنمية الصادرات السعودية بتنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال لدى البلدين، كان آخرها، عقد لقاءات لقطاع الأعمال على هامش الملتقى الاقتصادي السعودي - العراقي الذي عُقد خلال أيار الماضي في جدة (غرب السعودية)، بمشاركة أكثر من 190 شركة من الجانبين في عدة قطاعات: كالبتروكيماويات، والتعبئة والتغليف، ومواد البناء، والأغذية، والقطاع الطبي.

وتسعى «الصادرات السعودية» من خلال مشاركتها في الملتقى الاقتصادي السعودي - العراقي الأخير وتنظيمها اللقاءات الثنائية، إلى توسيع قاعدة انتشار المنتجات السعودية وتعزيز حضورها الإقليمي والدولي، إلى جانب رفع قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى الأسواق الإقليمية الواعدة لا سيما العراق، في ظل المؤشرات الإيجابية وزيادة الحركة التجارية، وتنفيذاً لتوجيهات الحكومة بدعم وتطوير العلاقات مع بغداد وترسيخ الروابط الأخوية والتاريخية، والإسهام في رفع حجم التبادل التجاري بينهما.

وحل العراق ضيف شرف في النسخة الثانية من معرض «صنع في السعودية»، الذي أُقيم في الرياض منتصف تشرين الأول الفائت، بمشاركة أكثر من 24 شركة عراقية من قطاعات متعددة في معرض يضم أكثر من 100 شركة وطنية.

جاء اختيار العراق كونه ضيف شرف المعرض بنسخته الحالية امتداداً للعلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين، ويمثّل ذلك ركيزة مهمة يُبنى عليها الكثير من الشراكات الاستراتيجية في الجوانب الاقتصادية والتجارية، التي سيعززها وجود نخبة من الشركات الوطنية المشاركة في المعرض، مما يعد فرصة لجذب المشترين المحتملين والدوليين وممثلي القطاعات.

ويعدّ منفذ «جديدة عرعر» البري في منطقة الحدود الشمالية السعودية، الذي افتُتح قبل عامين، إحدى بوابات الحركة التجارية بين البلدين.

وقالت دراسة أجرتها الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الحدود الشمالية، إن الحركة التجارية بين البلدين شهدت نمواً خلال آذار الفائت إلى نحو 381 مليون ريال (101.6 مليون دولار)، بعد أن كان نحو 305 ملايين ريال (81.3 مليون دولار) في كانون الثاني 2023.


مشاهدات 432
أضيف 2023/11/02 - 7:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6054 الشهر 65535 الكلي 8982867
الوقت الآن
السبت 2024/6/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير