وزير الموارد: نسعى لعقد اتفاقيات تضمن حقوقنا المائية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بدأت أمس الأحد فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السادسة بمشاركة وزير الموارد المائية، عون ذياب، ويستمر لغاية 2 تشرين الثاني المقبل، تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة".
وقال وزير الموارد، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن هناك تحديات كبيرة يجب مواجهتها تخص المياه ولدينا مع الجانب المصري مشكلات مشتركة، منوها باننا في العراق قمنا بمشاريع عديدة من أجل تحسين البيئة والمناخ وذلك بالسيطرة على الغازات المنبعثة، فضلاً عن استغلال المياه الجوفية.
 وأشار إلى الاستمرار في التفاوض مع تركيا وإيران وبصدد عقد اتفاقية مع تركيا تحفظ حقوقنا المائية إذ أن 70 بالمئة من مصادرنا المائية تأتي من تركيا، بالإضافة إلى التفاوض لفتح نهر الكارون الذي أثر كثيراً في المناطق الجنوبية.
 وأوضح الوزير أن لدينا تحركاً على حوض ديالى، لافتاً إلى أن الواردات جيدة حالياً في سد بدرخان، مؤكداً أن جميع سدودنا مستقرة وتعمل بشكل جيد لاسيما سد الموصل.
وشهدت فعاليات اليوم الأول عديداً من الجلسات والمناقشات الفنية إذ  تضمنت ندوة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا" بعنوان التخطيط الحضري لإدارة ندرة المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن جلسة فنية بعنوان القيادة النسائية في الدبلوماسية المائية وترابط المياه والغذاء والطاقة والبيئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وبالمقابل عقد المركز القومي لبحوث المياه جلسة فنية حول ذكاء إدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى تنظيم وزارة الموارد المائية والري المصرية بالشراكة مع اللجنة الفنية المشتركة الدائمة لمياه النيل جلستين حول إدارة التعاون في أحواض الأنهار.
ومن الفعاليات على هامش أسبوع القاهرة جلسة رفيعة المستوى بشأن تسخير الانتقال الناجح لأجندة المياه من مؤتمر المناخ، علاوة على COP27 إلى مؤتمر المناخ COP28.


مشاهدات 1028
أضيف 2023/10/30 - 7:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 76 الشهر 65535 الكلي 9376425
الوقت الآن
الخميس 2024/7/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير