العراق يحقق الاكتفاء بـ 11 مادة صناعية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

 

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم السبت، تحقق الاكتفاء الذاتي بـ11 منتجاً، مؤكدة أن جميع شركاتها المنتجة تطبق معايير الجودة المطلوبة، فيما كشفت عن كيفية إجراء الفحوصات للمنتجات والمواد الأولية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ضحى الجبوري، إن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي، بعدة مواد وهي (السمنت- المشروبات الغازية - العصائر- جبس الذرة - السكر- المياه المعدنية - الملح الصناعي- ملح الطعام - الآيس كريم-  علب الألمنيوم لتعبئة المشروبات الغازية والعصائر، بعض اللقاحات البيطرية".

وأوضحت، أن "إمكانية الطاقات المحلية تتحدد بتغطية السوق، لكن لا يوجد تصدير، وأن وجد فهو بكميات قليلة".

وأضافت أن "جميع الشركات التابعة للوزارة تطبق معايير الجودة المطلوبة، إضافة إلى الفحوصات الدورية التي يجريها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".

وأشار إلى، أن "الشركات العامة المنتجة تقوم بإجراءات الفحص الدوري لإنتاجها بدءاً من فحص المواد الأولية إلى الفحص الدوري خلال مراحل الإنتاج إلى الفحص النهائي للمنتج التام، وفي حال وجود حيود في المواصفات المعتمدة، يتم أما إعادة المنتج وتصويب المواصفات أو إتلافه، بحسب طبيعة المنتج".

وأكدت، أن "منتج السمنت الذي ينتج في المصانع التابعة للوزارة في مختلف محافظات العراق، يعد من أفضل أنواع السمنت في السوق وبشهادة رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، إضافة إلى أن للوزارة منتجات أخرى كمحولات التوزيع والقدرة التي تنتج جميعها لصالح وزارة الكهرباء وذات مواصفات عالية، حيث الأعطال فيها قليل جداً، مقارنة بالمستورد، إضافة إلى منتجات القابلوات الكهربائية بمختلف أحجامها والمقاييس الكهربائية".


مشاهدات 2136
أضيف 2023/10/28 - 4:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2924 الشهر 54091 الكلي 7331484
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير