حديث من السوداني بشأن سلم الرواتب وسعر الصرف 

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن توحيد سلم رواتب الموظفين يتطلب إلغاء 34 نوعاً من المخصصات، فيما اعتبر أن سعر الدولار الحالي المرتفع "هو سعر المضاربين وليس سعر الدولار الرسمي".

وذكر السوداني، أن "قرارات زيادة رواتب المتقاعدين تأتي لرفع المعاناة عن المتقاعدين وصغار الموظفين، وهناك لجنة شكلت لمتابعة سلم الرواتب"، مبيناً أن "توحيد سلم رواتب الموظفين يتطلب إلغاء 34 نوعاً من المخصصات".

وأضاف السوداني في مؤتمر صحفي أعقب جلسة لمجلس الوزراء، أن "راتب شبكة الحماية الاجتماعية بات الحد الأدنى منه 250-350 ألف دينار".

وقال السوداني، إن "ورثة المتقاعدين فئة منسية لم تُنصف في القرارات طيلة المدة الماضية، ولم يُشملوا بأي قرارات سابقة تخص مكافحة الفقر"، موضحاً أن "أعداد ورثة المتقاعدين بحدود 1.4 مليون شخص".

وفي سياق منفصل، ذكر السوداني أن "سعر الدولار الحالي المرتفع هو سعر المضاربين وليس سعر الدولار الرسمي"، قائلاً إن "بعض المصارف الأهلية وشركات الصيرفة والتجار يتلاعبون بالسعر الرسمي للدولار".

ومضى إلى القول: "ندعم العديد من المصارف الخاصة وسوف يكونون جزءاً كبيراً من حل الأزمة".

وأكد أن "هناك إجراءات قانونية وردع للمضاربين بالدولار"، مضيفاً: "نحتاج إلى تعديلات قانونية لتكون العقوبات بحق المضاربين أشد".

ونوه بأن "هنالك آلية متفق عليها بين البنكين العراقي والإيراني للتعامل بالدينار والتومان".

وأكمل: "نتابع أسعار المواد الغذائية في الأسواق والتضخم جيد في البلاد"، متابعاً: "سنوفر العديد من الأدوية وفق السعر الرسمي للدولار وهناك متابعة لرافعي الأسعار، وسنوفر المواد الإنشائية بالسعر المخفض".

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن "وضعنا المالي متميز، والدولة قادرة على كبح جماح أي أزمة".


مشاهدات 1552
أضيف 2023/10/24 - 9:02 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3046 الشهر 65535 الكلي 9406520
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير