العراق يسترد أكثر من 70 مليون دولار من أحد المصارف في سويسرا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، الأحد، عن استرداد أكثر من 70 مليون دولار من أحد المصارف في سويسرا.

وقال حنون في مؤتمر استعراض إنجازات صندوق استرداد أموال العراق، إنه "تم استرداد 70 مليوناً و610 آلاف و843 دولاراً من أحد المصارف بسويسرا والتي كانت بحوزة مدير العلاقات في جهاز المخابرات في النظام السابق والذي توفي بالخارج"، مبيناً أن "هذه المبالغ دخلت خزينة الدولة".

وأضاف، أنه "تم استرداد 26 مليون دولار والتي كانت مخفية في مصرف الرشيد، هي من أموال شركة الهدى للسياحة الدينية التي اسست عام 2000 وكانت تتولى نقل الزائرين الإيرانيين وتتبع إلى جهاز المخابرات السابق"، لافتاً إلى أنه "سيتم محاسبة الأشخاص الذين قاموا بإخفاء المبلغ وفق القانون".

وتابع أنه "تم استرداد 6 مليارات دينار من قبل المصرف المتحد للاستثمار الأهلي والذي سبق أن استردينا منه 15 مليار دينار من أصل المبلغ 69 مليار دينار بسبب عملية فساد من قبل صندوق دعم التصدير العراقي التابع لوزارة التجارة حيث أن المسؤولين على الصندوق يحاسبون حالياً إضافة إلى مدير المصرف ويدعى فاضل الدباس"، لافتاً إلى "أننا مستمرون لاسترداد كامل هذا المبلغ".

وبين أنه "تم استرداد 5 مليارات دينار من المستشار المالي لرئيس الوزراء السابق، واسترداد مليار و500 مليون دينار من مدير عام شركة مصافي الوسط وهو جزء من مبلغ الضخم الذي بذمته".

وأكد انه "تم اكمال اجراءات استرداد مدير صحة بابل السابق من الامارات"، لافتا الى "اننا سنعقد مذكرات تفاهم مع كندا والصين واسبانيا اضافة الى دول اخرى".

وذكر ان "العراق يخطو خطوات كبيرة في مجال مكافحة الفساد"، مؤكدا "الحاجة الى تعاون المواطن والقطاع الخاص والمستثمر الذين يتعرضون الى ابتزاز".
 


مشاهدات 650
أضيف 2023/10/22 - 4:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5978 الشهر 35703 الكلي 8107485
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير