شركة غاز الشمال: نعمل على زيادة إنتاج الغاز الجاف والبنزين المحسن

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تمضي شركة غاز الشمال، بتنفيذ مشاريع لزيادة إنتاج الغاز الجاف وتحسين مواصفاته وفتح خطوط إنتاجية إضافية لمد محطات تجهيز الكهرباء، إضافة إلى طرح البنزين المحسن عالي الأوكتاين وتصدير كميات كبيرة من الكبريت عالي النقاوة.

وقال مدير الشركة أحمد عبد المجيد أحمد في حديث لـ”الصباح” تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الشركة تعمل حالياً بمشروع معالجة الغاز المصاحب للنفط مع الأخذ بنظر الاعتبار جوانب المحافظة على البيئة.

وأضاف أن المشروع يتضمن إجراء عملية معالجة للغاز المصاحب للنفط الخام عند استخراجه قبل احتراقه ومنع انتشار دخان الحرق ومخلَّفاته التي تتسبب بالتلوث البيئي، إذ يعد خطوة مهمة في إنتاج الطاقة النظيفة.

ولفت إلى أن الشركة تتسلم الغاز الخام من شركة نفط الشمال، ويدخل في عمليات لإنتاج أربعة منتجات رئيسة أهمها كميات من الغاز الجاف يتم تجهيزه لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية لدعم الشبكة الوطنية بطاقة 1100 ميغاواط، حيث تتم تغذية محطات كركوك الغازية والدبس وملا عبدالله.

وأشار إلى أن الشركة لديها خطة لإنشاء خط انتاجي ثالث للغاز، إضافة إلى توسيع وتطوير عملياتها الانتاجية لتأمين حاجة المنشآت الصناعية عبر إعادة تأهيل مختبراتها الصناعية ومنشآتها من خلال طلبيات جديدة لنصب وتجهيز مرجل بخاري بسعة 160 طناً بالساعة، لتوليد بخار الضغط العالي وتأهيل منظومة ماء الإطفاء وتنفيذ عدد من مشاريع الغاز الجديدة.

وذكر أحمد أن الشركة باشرت العمل لتأهيل الكابسات ووحدات تجفيف الغاز لتحسين مواصفاته، وعند انتهاء العمل ستزداد كميات الغاز الجاف المنتج لمد محطات الكهرباء. 

وتابع أن الشركة تنتج أيضاً الغاز السائل للاستهلاك المحلي والذي تضخه إلى شركة تعبئة الغاز المجهزة للمواطنين بغاز الطبخ، إضافة إلى انتاج (الكاز اويل) لتجهيز المصافي وشركات هدرجة البنزين، حيث تم مؤخراً إبرام عقد لتزويد معمل انتاج البنزين الاستثماري بهذه المادة والذي من المؤمل افتتاحه بعد ثمانية أشهر بعد تشغيله تجريبياً لمدة شهر لانتاج البنزين المحسن عالي الاوكتاين بنسبة 95 بالمئة من أجل سد حاجة المحافظة.

وأوضح أن الشركة تغذي كذلك  مشروع انتاج المذيبات والبنزين العائد لشركة البرهم الواقع قرب سيطرة جيمن بالكاز لانتاج مواد صناعية لتصنيع المذيبات بنتان وهكسان ومواد تنظيف صناعية ضمن وحدة انتاج المذيبات البترولية لتغطية الحاجة المحلية بدل المستورد.

ونوه أحمد بأن العمل والتجهيز بالكميات يتمان وفق عقود رسمية بموافقة وزارة النفط، أما كمية الانتاج فهي تتوافق مع التسويق والتصدير.

وأشار إلى أن الشركة  تنتج أيضاً مادة الكبريت الذي يتميز بكونه عالي النقاوة بنسبة 9،98 ويخصص لأغراض  التصدير، لافتاً إلى أن هناك  عقوداً لتصدير 540 ألف طن من الكبريت حاليا.


مشاهدات 637
أضيف 2023/10/17 - 8:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6682 الشهر 65535 الكلي 8172014
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير